تركيا تواصل قصف عفرين وتضارب بشأن انسحاب الروس

وقد شدد الوزير التركي على أن جيش بلاده سينفذ عملية عفرين، لكنه أوضح أن توقيتها متعلق بإنجازها في الوقت الأكثر فاعلية ونجاحا، مضيفا "ستتم إزالة كافة خطوط الإرهاب شمالي سوريا، ولا يوجد حل آخر لذلك".

وأوضح الوزير أن "العملية بدأت فعليا بقصف عبر الحدود لكن لم يتم عبور الحدود". وأضاف "عندما أقول فعليا لا أريد أن يكون هناك سوء فهم، العملية بدأت دون عبور للحدود".

ورفض الوزير التركي تصريحات أدلت بها المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أمس الخميس حول عملية عفرين، وقال إنها "جوفاء وعديمة المعنى، فتنظيم داعش انتهى".

وأضاف أن مثل هذه التصريحات تعكس أن الولايات المتحدة استخدمت تنظيم الدولة وسيلة من أجل أن يصبح لها نفوذ في بعض مناطق سوريا.

وأكد أن الوحدات التركية تتلقى دعماً بالسلاح والذخيرة من الولايات المتحدة الأميركية، "وهذا جرى أمام أعين العالم. كما أن التنظيم يتلقى دعماً لوجستياً كبيرا من أوروبا".

وكانت الخارجية الأميركية حذرت أنقرة من تداعيات خطوتها في عفرين، وطالبتها بالتركيز على قتال "متشددي تنظيم الدولة الإسلامية" وعدم القيام بعمل عسكري في عفرين.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في الخارجية الأميركية قوله إن التقارير التي تفيد بحدوث قصف مدفعي تركي على منطقة عفرين السورية تقوّض الاستقرار في المنطقة إن صحت.

وأضاف المسؤول الأميركي أن ذلك لن يساهم في حماية أمن الحدود التركية، وأنه لا يعتقد أن عملية عسكرية تخدم الاستقرار الإقليمي أو استقرار سوريا أو مخاوف تركيا بشأن أمنها.

وأوضح أن التهديدات أو الأنشطة التي تشير إليها التقارير لا تدعم أيا من تلك القضايا، بل إنها مزعزعة للاستقرار. وأشار إلى أن لديه معلومات محدودة بشأن التحركات العسكرية التركية.

وقد تضاربت الأنباء بشأن انسحاب قوة روسية من عفرين تحسبا لعملية عسكرية تركية، ونقلت وكالة الأناضول أن عملية الانسحاب بدأت فعليا اليوم الجمعة.

نفي روسي
وأشار وزير الدفاع التركي إلى أن المسؤولين الروس أعلنوا بشكل رسمي ومن أعلى المستويات أنهم سيسحبون قواتهم في عفرين.

لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نفى الجمعة انسحاب المراقبين التابعين لبلاده من المنطقة.

ميدانيا، شنت المدفعية التركية قصفا مكثفا على عفرين الجمعة، مما اعتبر بداية لعملية عسكرية في المنطقة الخاضعة لسيطرة الأكراد.

ونقلت رويترز عن متحدث باسم الوحدات الكردية في عفرين أن القصف التركي استمر حتى وقت متأخر بعد ظهر اليوم الجمعة.

وفي السياق ذاته دعا المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة جميع الأطراف إلى تجنب التصعيد في عفرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات