الهيئة العليا والنظام السوري يوافقان على اجتماع فيينا

المعارضة السورية تعلن تشكيل الهيئة العليا للمفاوضات بالرياض
الهيئة العليا للمفاوضات السورية تقبل المشاركة في اجتماع خاص بفيينا دعت إليه الأمم المتحدة (الجزيرة)

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية موافقتها على المشاركة في الاجتماع الخاص الذي دعا إليه المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا الأسبوع القادم في فيينا.

وأشارت الهيئة إلى أن مشاركتها في اجتماعات فيينا يومي 25 و26 من الشهر الجاري تأتي في إطار التأكيد على المسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وفي السياق نفسه، أعلن رمزي عز الدين رمزي نائب مبعوث الأمم المتحدة لسوريا الخميس خلال زيارته لدمشق أن الحكومة السورية ستحضر المحادثات التي ترعاها المنظمة الدولية في فيينا الأسبوع المقبل.

وقال رمزي في مؤتمر صحفي في دمشق إن فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري أبلغه بعزم الحكومة على الحضور، وأضاف "لا شك أن نجاح فيينا هو نجاح لسوتشي. وبهدف إنجاح (محادثات) فيينا، ارتأى المبعوث الخاص أن نركز على المسائل الفنية، وهي المسائل الدستورية" في النقاش.

وكان دي ميستورا دعا الأربعاء الماضي كلا من النظام السوري والمعارضة لحضور اجتماع خاص في فيينا الأسبوع القادم، حيث سيتم التفاوض على تعديل الدستور قبل استئناف مفاوضات جنيف.

وقال المبعوث الأممي في بيان إنه "يتطلع إلى مشاركة الوفدين في هذا الاجتماع الخاص. ويتوقع أن يأتي الوفدان إلى فيينا على استعداد للدخول في حوار موضوعي معه ومع فريقه، مع التركيز بشكل خاص على حزمة القضايا المتعلقة بالدستور من أجل التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254".

وانتهت جولة جنيف الثامنة الشهر الماضي دون تحقيق تقدم، مما اعتبره دي ميستورا "ضياع فرصة ذهبية"، ومن المقرر أن تعقد الجولة الجديدة قبيل انعقاد مؤتمر سوتشي في روسيا نهاية الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات