السيسي يعلن ترشحه لولاية رئاسية ثانية
عـاجـل: مراسل بلومبيرغ: ترامب يقول إنه سيتحدث مع بومبيو ومسؤولين في السي آي أي حول قضية خاشقجي

السيسي يعلن ترشحه لولاية رئاسية ثانية

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسميا ترشحه لولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي يتوقع أن تجري في مارس/آذار المقبل وتبدو الساحة فيها خالية له.

جاء ذلك الإعلان في كلمة ألقاها السيسي أمس الجمعة في ختام مؤتمر "حكاية وطن" الذي عقد في جامعة القاهرة على مدى ثلاثة أيام، لشرح ما يقول إنها إنجازات حققها في مدة الرئاسة الأولى التي بدأت في يونيو/حزيران 2014.

وقال السيسي ""اليوم... أقف مرة أخرى حائرا أمام ضميري الوطني وأقول لكم بصراحة وشفافية راجيا أن تسمحوا لي وتتقبلوا ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية ونيل ثقتكم مرة أخرى لفترة رئاسية ثانية".

وأضاف أنه لن يسمح للفاسدين بالاقتراب من كرسي الرئاسة في مصر، مؤكدا أنه يعلم الفاسدين جيدا وماذا فعلوا.

ودعا الرئيس المصري الناخبين إلى الإقبال بأعداد غفيرة على صناديق الاقتراع "لاختيار من يرونه صالحا وقادرا" على قيادة البلاد.

ويتوقع على نطاق واسع أن يفوز السيسي بالمنصب في وقت لم يظهر فيه إلى الآن منافس قوي.

وكان رئيس حزب غد الثورة أيمن نور قال في وقت سابق إنه لا توجد ظروف مواتية لإجراء انتخابات شفافة، واصفا النتائج التي ستخرج بأنها ستكون "كذبة أبريل". وأضاف في حوار مع الجزيرة أن المعارضة السياسية في مصر توجد إما داخل السجون وإما في المنافي وإما تحت ضغط كبير.

يشار إلى أن رئيس الوزراء المصري الأسبق الفريق أحمد شفيق أعلن قبل أسابيع تراجعه عن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة، وقال "بالمتابعة للواقع رأيت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة القادمة".

وكان الرئيس السيسي قاد انقلابا عسكريا عام 2013 أطاح بالرئيس محمد مرسي الذي يعد أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر.

ومن المقرر أن يبدأ اليوم السبت تلقي طلبات الترشح، في وقت ستجري فيه الانتخابات الرئاسية -وفق ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات الشهر الجاري- على مدى ثلاثة أيام بين 26 و28 مارس/آذار المقبل.

وإذا ما توجب إجراء جولة إعادة فستقام في الخارج بين 19 و21 أبريل/نيسان، وفي الداخل بين 24 و26 أبريل/نيسان المقبل، ومن المقرر فتح باب الترشح للانتخابات يوم 20 يناير/كانون الثاني الجاري لمدة عشرة أيام.

المصدر : الجزيرة + وكالات