عباس: شد الرحال إلى القدس ليس تطبيعا

Grand Imam of al-Azhar, Sheikh Ahmed al-Tayeb, Egypt’s Coptic Pope Tawadros II, Palestinian President Mahmoud Abbas attends Al-Azhar's conference on Jerusalem, in Cairo, Egypt, January 17, 2018. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
محمود عباس وأحمد الطيب يتوسطان المتحدثين على منصة مؤتمر الأزهر (رويترز)

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس المسلمين والمسيحيين اليوم الأربعاء إلى "شد الرحال" لزيارة القدس، مشددا على أن الزيارة ليست تطبيعا مع إسرائيل، في حين اقترح شيخ الأزهر أحمد الطيب تخصيص عام 2018 ليكون عاما للقدس.

وفي المؤتمر العالمي لنصرة القدس الذي ينظمه الأزهر بالقاهرة قال عباس إن المواجهات الأخيرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين "أكدت لنا صواب دعوتنا لأبناء أمتنا العربية والإسلامية من المسلمين والمسيحيين على السواء من أجل شد الرحال إلى المدينة المقدسة نصرة لأهلها المرابطين فيها وفي أكنافها ورفعا لروحهم المعنوية".

وأضاف أن التواصل العربي والإسلامي مع مدينة القدس وأهلها هو دعم لهويتها العربية والإسلامية وليس تطبيعا مع الاحتلال أو اعترافا بشرعيته، وأن "زيارة السجين ليست تطبيعا مع السجان".

وجدد عباس رفضه واستنكاره قرار ترمب "المشؤوم" الذي أصدره الشهر الماضي معلنا القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها.

وقال الرئيس الفلسطيني "نتمسك بالسلام كخيار لشعبنا ولكن سلامنا لن يكون بأي ثمن.. سلامنا يستند إلى القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة وبما يضمن إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 67″.

من جانبه، قال الطيب خلال كلمته إن قرار ترمب "الجائر" يجب أن يقابل بتفكير عربي وإسلامي جديد وجاد يتمحور حول تأكيد عروبة القدس وحرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية، موضحا أن المؤتمر يأتي لدق ناقوس الخطر حول ضرورة التصدي للعبث الإسرائيلي بالقدس.

وأشار إلى أن المؤتمر الحالي مختلف عن غيره كونه بدأ العد التنازلي لتفتيت المنطقة، وتنصيب الكيان الصهيوني شرطيا عليها تأتمر بأمره، حسب تعبيره.

وأضاف شيخ الأزهر أن "ترديد الخطب والشعارات لم يعد يناسب حد المكر الذي يمكر بنا، وإننا إذا لم نتصد لما يخطط لنا فسوف تلعننا الأجيال القادمة".

ويعقد مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس اليوم وغدا بمشاركة عدد كبير من علماء ورجال الدين الإسلامي والمسيحي واليهودي ومفكرين وكتاب وممثلين من 86 دولة.

المصدر : وكالات