بن دغر يدعو التحالف لإنقاذ اليمنيين من الجوع

المجاعة تهدد أطفال اليمن - (الصور من منظمات انسانسة)
تقرير للأمم المتحدة كشف اليوم الثلاثاء أن 8.4 ملايين يمني يعانون من الجوع (الجزيرة)

دعا رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر التحالف العربي إلى إنقاذ اليمنيين من جوع محتم، في وقت يمنع فيه التحالف 13 سفينة من دخول ميناء عدن.

وقال بن دغر إنه "إن كان للأشقاء ملاحظات حول الحكومة فإنقاذ الشعب والاقتصاد أولى".

من جانب آخر، قال مدير موانئ عدن إنه أبلغ وزير النقل اليمني بأن التحالف العربي يمنع 13 سفينة من دخول الميناء منذ أربعة أشهر، مشيرا إلى أن سبب تأخير إصدار التصاريح مجهول رغم جاهزية الميناء لاستقبال السفن.

وأضاف مدير موانئ عدن أن لديه معلومات بأن خطوط الملاحة ستوقف العمل في اليمن بسبب الإجراءات الأخيرة، مطالبا وزير النقل بالتدخل لدى التحالف لوقف الإجراءات التي تسيء إلى سمعة الميناء.

من جهته، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن وصول أربع رافعات إلى ميناء الحديدة باليمن سيتيح تسريع تسليم مواد الإغاثة لليمنيين والسيطرة على أكبر أزمة جوع في العالم.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت اليوم الثلاثاء أن أكثر من 22.2 مليون يمني (76% من السكان) بحاجة إلى مساعدات بزيادة 1.5 مليون شخص خلال الأشهر الستة الماضية.

وتابع التقرير أن خطر حصول مجاعة في تزايد، إذ يعاني 8.4 ملايين شخص من الجوع في مقابل 6.8 ملايين في 2017.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت العام الماضي أن اليمن يشهد "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، كما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن انتشار وباء الكوليرا في البلاد منذ أبريل/نيسان الماضي أسفر عن وفاة أكثر من 2200 شخص.

من جهتها، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من حدوث آثار وخيمة على الأطفال جراء الحرب في اليمن.

وقالت ممثلة المنظمة في اليمن ميرتكسل ريلانو اليوم بمناسبة نشر التقرير الجديد للمنظمة "ولد في الحرب" إنه "ربما سيحمل (الأطفال) الذين سيبقون على قيد الحياة الندبات الجسدية والنفسية معهم لبقية حياتهم".

وبحسب هذا التقرير، ولد أكثر من ثلاثة ملايين طفل في اليمن منذ تصاعد النزاع هناك في مارس/آذار 2015، ولقي أكثر من خمسة آلاف طفل حتفهم جراء الحرب، كما أن هناك أكثر من 11 مليون طفل يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات