الإمارات ترد بمجلس الأمن على شكوى قطرية

ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن البعثة الإماراتية في الأمم المتحدة سلمت رد أبو ظبي على الشكوى القطرية إلى مجلس الأمن بشأن اختراق إحدى الطائرات العسكرية الإماراتية مجالها الجوي.
سلمت البعثة الإماراتية في الأمم المتحدة رد أبو ظبي على الشكوى القطرية إلى مجلس الأمن بشأن اختراق إحدى الطائرات العسكرية الإماراتية مجالها الجوي. 

وقالت البعثة الإماراتية إن الطائرة العسكرية كانت تحلق خارج الأجواء القطرية، وداعية دولة قطر إلى التزام قواعد القانون الدولي ومقتضيات حسن الجوار، بحسب وكالة أنباء الإمارات. 

وقبل أيام وجهت قطر رسالتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات ومتجهة إلى البحرين، باختراق المجال الجوي لدولة قطر صباح الثالث من يناير/كانون الثاني الجاري. 

وأكدت السفيرة القطرية لدى الأمم المتحدة حينها أن تكرار هذه الحادثة واستمرار الإمارات في انتهاك سيادة قطر وتهديدها لسلامة حدودها وأراضيها، يعتبر دليلا على مضي السلطات الإماراتية في النهج الرامي لخرق أحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية.

وسبق ذلك بيوم أن وجهت قطر رسالتين أخريين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة حربية مقاتلة إماراتية قادمة من المجال الجوي للإمارات باختراق المجال الجوي لقطر في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي. 

واعتبرت قطر هذه الحادثة انتهاكا صارخا لسيادتها وسلامة حدودها وأراضيها، ولأحكام القانون الدولي، كما أنها تأتي في سياق الإجراءات الاستفزازية غير المسؤولة التي تقوم بها دولة الإمارات ضد دولة قطر. 

وأكدت قطر أنها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي، حفاظا على حقها السيادي المشروع وفقا للقوانين الدولية إذا تكررت الانتهاكات.

وتفرض الإمارات ومعها كل من السعودية والبحرين حصارا على قطر منذ الخامس من يونيو/حزيران 2017.

المصدر : الجزيرة