السيسي: لا نية لدينا للدخول بحروب مع دول أخرى
آخر تحديث: 2018/1/15 الساعة 21:07 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/15 الساعة 21:07 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/27 هـ

السيسي: لا نية لدينا للدخول بحروب مع دول أخرى

السيسي: مصر لن تدخل في حرب مع "أشقائها" ولا تتآمر على أحد (الأوروبية)
السيسي: مصر لن تدخل في حرب مع "أشقائها" ولا تتآمر على أحد (الأوروبية)
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر لن تحارب أشقاءها، وليست لديها نية للدخول في حروب وصراعات مع دول أخرى، مضيفا أن بلاده لا تتآمر على أحد.
وفى كلمة خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة المنوفية (شمال القاهرة) اليوم، دعا السيسي وسائل الإعلام المصرية إلى عدم الإساءة للسودان أو أي بلد عربي، والالتزام بعدم استعمال ألفاظ غير لائقة تجاهها، إلا أنه أشار إلى أن هناك ألما وغضبا، في إشارة إلى الخلاف بين البلدين.

وقال السيسي "لسنا على استعداد للدخول مع أشقائنا أو مع أي شخص في حروب... شعوبنا أولى بكل جنيه"، مؤكدا أنه يقول هذا الكلام كي يكون رسالة للأشقاء في السودان وإثيوبيا.

وشدد على أن مصر لا تتآمر ولا تتدخل في شؤون أحد، وحريصة جدا على أن تكون العلاقة طيبة جدا مع الجميع.

وتابع أنه يكفي ما شهدته المنطقة خلال السنوات الماضية من حروب وتفجيرات، مؤكدا أن بلاده تنتهج سياسة ثابتة، الهدف منها البناء والتنمية والتعمير.

وتأتي تصريحات السيسي في ظل توتر العلاقات بين مصر من جهة والسودان وإثيوبيا من جهة أخرى. وكانت الخرطوم استدعت سفيرها لدى القاهرة في وقت سابق من الشهر الجاري للتشاور بسبب نزاع على مثلث حلايب وشلاتين الحدودي، ولخلافات على استخدام مياه نهر النيل.

كما توترت العلاقات بين القاهرة وأديس أبابا في الآونة الأخيرة بعد تعثر المحادثات الفنية المتعلقة بسد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا، وتخشى مصر أن يؤثر على حصتها من مياه نهر النيل.

ويقول مسؤولون مصريون إن حماية حصة مصر من مياه النيل مسألة أمن قومي.

وتأجلت زيارة كان مقررا أن يقوم بها رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين لمصر أكثر من مرة.

ويطالب السودان بمثلث حلايب وشلاتين منذ عام 1958، وتقول القاهرة إنها أراض مصرية، كما رفضت مصر في 2016 طلبا من الخرطوم لبدء مفاوضات لتحديد الأحقية في السيادة على المنطقة الحدودية أو السعي للتحكيم الدولي.

المصدر : وكالات