مواجهات مع الاحتلال بجمعة سادسة نصرة للقدس

Palestinian demonstrators argue with Israeli border policemen during clashes, in the West Bank city of Bethlehem January 12, 2018. REUTERS/Mussa Qawasma
قوات الاحتلال تعتقل أحد المتظاهرين في بيت لحم (رويترز)

تواصلت للجمعة السادسة على التوالي المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرى ومدن الضفة الغربية وعلى حدود قطاع غزة، احتجاجا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب القدس عاصمة لإسرائيل.

وذكرت مصادر فلسطينية أن المواجهات اندلعت بعد أداء صلاة الجمعة، في عدد من الحواجز العسكرية ومناطق التماس في الضفة الغربية، كما أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن المظاهرات تركزت في الخليل وبيت لحم ورام الله، والمناطق الحدودية بقطاع غزة.

وأصيب عشرات الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق خلال المواجهات، وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة خرجت بعد أداء صلاة الجمعة شمال بيت لحم، واعتقلت إثرها مواطنيْن؛ أحدهما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج.

وفي قطاع غزة، رشق مئات الشبان قوات الاحتلال المتمركزة خلف السياج الفاصل مع القطاع بالحجارة، في حين ردت تلك القوات بإطلاق قنابل الغاز المدمع والرصاص المطاطي والحي.

تشييع الشهيد علي قينو في قرية عراق بورين في نابلس (رويترز)
تشييع الشهيد علي قينو في قرية عراق بورين في نابلس (رويترز)

تشييع شهيد
وفي نابلس، شُيعت في وقت سابق بقرية عراق بورين جنوب المدينة جنازة الشهيد علي قينو الذي سقط برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل القرية أمس.

واتهمت عائلته قوات الاحتلال بإعدامه من مسافة قريبة، وكانت القرية شهدت مواجهات لدى قيام قوات إسرائيلية الليلة الماضية بإغلاق مدخلها.

كما اندلعت مواجهات قرب مدينة رام الله عقب مسيرة وصلت حاجز "بيت إيل" شمال البيرة عقب صلاة الجمعة.

وفي مدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية)، قمعت قوات الاحتلال مسيرة خرجت نصرة للقدس، ونصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مداخل مخيم العروب شمال المدينة.

وكانت الفصائل الفلسطينية دعت إلى تصعيد شعبي اليوم رفضا للإعلان الأميركي بشأن القدس.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت قوات الاحتلال أنها تواصل الحملة المكثفة للقبض على منفذي عملية إطلاق الناز التي أدت إلى مقتل مستوطن الثلاثاء الماضي، في حين فرض طوق على مدينة نابلس وعدة قرى مجاورة.

المصدر : الجزيرة + وكالات + الصحافة الفلسطينية