حماس: نرفض حل القضية على حساب سيناء

سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس
سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس (الجزيرة-أرشيف)

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" سامي أبو زهري إن الحديث عن سيناريوهات أميركية لحل القضية الفلسطينية على حساب أرض سيناء مرفوض جملة وتفصيلا.

وأكد أبو زهري أن حركة حماس لا تقبل المساس بأي أرض مصرية مثلما ترفض التنازل عن أرض فلسطين.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلت عن أربعة مسؤولين كبار سابقين في الإدارة الأميركية قولهم أمام مراسلها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عرض في عام 2014 خطة على إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، تنص على إعطاء الفلسطينيين أرضا في سيناء المصرية، مقابل ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل.

وحسب هؤلاء المسؤولين، فإن نتنياهو عبر للرئيس أوباما ووزير خارجيته جون كيري عن اعتقاده بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيوافق على العرض، لكن، وبعد تَـقص أجراه الأميركيون تبين أن القاهرة رفضت هذا العرض وقتها.

ومع أن هآرتس نقلت عن ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية نفيه كل هذه الأنباء، فقد أكدت أن ما نقله المسؤولون الأميركيون السابقون الأربعة لمراسلها يتطابق مع ما رشح من معلومات مؤخرا بشأن خطة سلام تعدها إدارة الرئيس الحالي دونالد ترمب، وأشارت إلى أن كل هذه التقارير نفاها البيت الأبيض أيضا.

صفقة القرن
وكان تقرير لصحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" الألمانية خلص الشهر الماضي إلى أن إقامة دولة فلسطينية في سيناء بدلا من الضفة الغربية وقطاع غزة يمثل أساس "صفقة القرن" التي تتحدث التسريبات عن إبرامها بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة، وأطراف عربية من جهة أخرى.

ويقول مسؤولون أميركيون إن الرئيس ترمب سيكشف لاحقا عن خطة لتسوية الصراع الفلسطيني.

وأوضحوا أن هذه الخطة -التي يضعها جاريد كوشنر مستشار ترمب وصهره بالتعاون مع المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات– ستكون شاملة، وتتجاوز الأطر التي وضعتها الإدارات الأميركية السابقة، وستتناول كل القضايا الكبرى بما فيها القدس والحدود واللاجئون، وتكون مدعومة بأموال من السعودية ودول خليجية أخرى لصالح الفلسطينيين.

ويرى الفلسطينيون أن ما بات يعرف بصفقة القرن يهدف لتصفية القضية الفلسطينية وإنشاء حلف إقليمي ضد النفوذ الإيراني في المنطقة، تكون إسرائيل جزءا منه.

المصدر : الجزيرة