ظريف: لا أرى تغييرا واضحا في العلاقات مع السعودية

Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif listens to a question during a press conference with his German counterpart Frank-Walter Steinmeier in Tehran, Iran, Saturday, Oct. 17, 2015. (AP Photo/Ebrahim Noroozi)
ظريف اعتبر أن السعودية لم تجن نفعا من سياستها في المنطقة (أسوشيتد برس)

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه لا يرى تغييرا واضحا في العلاقات بين بلاده والسعودية، وإذا حدث أي تغير في المواقف فهو أمر إيجابي وسيواجه برد فعل إيجابي من طهران. وأضاف ظريف أن السعودية لم تجنِ نفعا من سياستها في سوريا واليمن والبحرين.

وأضاف أن لديه شعورا بأن السعوديين سيتوصلون سريعا إلى أنه ليس هناك خيار سوى التعاون بين دول منطقة الخليج.

من جهة أخرى، قال رئيس بعثة الحج الإيرانية قاضي عسكر إن الوقت أصبح مناسبا للحوار بين السعودية وإيران لحل المشاكل المعلقة بينهما.

وأشار عسكر إلى أن السعودية سمحت خلال موسم حج هذا العام بحضور وفد قنصلي إيراني وفتح مكتب يرعى شؤون الحجاج الإيرانيين، وفعّلت الأعمال المصرفية بين البلدين. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قبل يومين إن إيران أصدرت تأشيرات لوفد دبلوماسي سعودي منذ حوالي شهرين لزيارة طهران وتفقد المقار الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد، مرجحا وصول الوفد بعد موسم الحج. 

يذكر أن السعودية قطعت العلاقات مع إيران مطلع العام الماضي عقب اقتحام سفارة السعودية وقنصليتها في طهران ومشهد عقب قيام الرياض بإعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر من بين 47 متهما بالإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات