خبير: قطر تغلبت على الحصار بفتح أسواق جديدة
آخر تحديث: 2017/9/4 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/4 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/13 هـ

خبير: قطر تغلبت على الحصار بفتح أسواق جديدة

قال عبد الله الخاطر الخبير الاقتصادي القطري والرئيس التنفيذي للأمل العالمية للاستثمار إن قطر تمكنت من تجاوز تداعيات الحصار المفروض عليها بفضل توفرها على بنية اقتصادية حديثة ومتطورة (منشآت وشركات عالمية، ومطارات) وقدراتها المالية المهمة.

وأضاف -في حديث للجزيرة بمناسبة مرور ثلاثة أشهر على بدء الحصار- أن الأسلوب الذي تعاملت به الدوحة وطريقة إدارتها للأزمة، وثقافة المجتمع القطري، لعبت دورا كبيرا في التغلب على الحصار الذي فرضته كل من السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر يوم الخامس من يونيو/حزيران الماضي، حيث اعتمدت قطر على سيادة القانون والالتزام بالمواثيق والعهود الدولية.

وتابع الخاطر أن سمعة بلاده وإمكانياتها الاقتصادية وتعاملاتها الدولية في العقود السابقة مكنتها من إيجاد خطوط جوية وبحرية بديلة ومباشرة مع عدة دول منها عُمان والكويت وتركيا والهند وباكستان. وذكر أن قطر لقيت ترحيبا من دول عديدة لتغطية وارداتها التي كانت تأتيها من دول الحصار، لافتا إلى أن الدوحة كانت تدعم الاقتصاد الخليجي.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن التزام الدوحة باتفاقيات تصدير الغاز بهذه الفترة -حتى لدول الحصار نفسها- أكسبها احتراما دوليا ومزيدا من الثقة، موضحا في الوقت نفسه أن قطر فتحت أسواقا جديدة لتجارتها، وعززت صادراتها من الغاز إلى جانب حفاظها على استقرار نشاطها المصرفي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات