حكومة‌ كردستان العراق ترفض قطعيا قرارات بغداد

تواصل الضغوط الإقليمية والدولية على أربيل لتأجيل الاستفتاء
حكومة كردستان ترفض الضغوط التي تمارسها بغداد عليها (الجزيرة)

أعلنت حكومة‌ إقليم كردستان العراق أنها ترفض قرارات مجلس النواب العراقي والحكومة‌ العراقية‌ بحق إقليم كردستان العراق جملة‌ وتفصيلا، في وقت أعلن فيه مطار أربيل بالإقليم تعليق جميع الرحلات الدولية اعتبارا من مساء غد الجمعة.

وكان البرلمان العراقي أصدر أمس جملة قرارات فوّض فيها رئيس الوزراء العراقي اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإعادة سلطة الحكومة الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، ومتابعة المسؤولين عن الاستفتاء قضائيا.

واعتبرت حكومة الإقليم اليوم أن قرارات بغداد غير قانونية وغير دستورية‌، وقالت إنها ستطعن فيها، مشيرة إلى أنها عقوبات جماعية بحق شعب كردستان.

ورأت حكومة كردستان العراق أن منع الرحلات إلى مطارات الإقليم قرار غير قانوني وغير دستوري ويخالف القوانين الدولية ومعاهدة شيكاغو الدولية المتعلقة بالطيران، التي تشير إلى عدم استخدام المطارات في القضايا السياسية أو استغلالها عامل ضغط.

ويأتي ذلك في وقت أعلن فيه مطار أربيل في كردستان العراق تعليق جميع الرحلات الدولية اعتبارا من مساء غد الجمعة بعد إمهال الحكومة العراقية إدارة الإقليم حتى الجمعة لإخضاع عمل مطاري أربيل والسليمانية لرقابتها وإشرافها.

وذكرت مديرة مطار أربيل تالار فائق صالح لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الخميس أن "جميع الرحلات الدولية من دون استثناء، من مطار أربيل وإليه، ستعلق اعتبارا من الساعة السادسة (15:00 بالتوقيت العالمي) من مساء الجمعة إثر قرار مجلس الوزراء العراقي ورئيس الحكومة حيدر العبادي".

وردا على استفتاء الانفصال الذي أجرته حكومة كردستان العراق الاثنين الماضي، طلب العبادي من حكومة كردستان العراق تسليم مطاري أربيل والسليمانية وإلا فإنه سيأمر بوقف كل الرحلات الجوية الدولية المباشرة من وإلى الإقليم.

‪مطار أربيل يعلن تعليق جميع الرحلات الدولية اعتبارا من مساء غد الجمعة‬ (الجزيرة)
‪مطار أربيل يعلن تعليق جميع الرحلات الدولية اعتبارا من مساء غد الجمعة‬ (الجزيرة)

سباق مع الزمن
وفي هذه الأثناء قال مراسل الجزيرة في أربيل ناصر شديد إن شركات الطيران الدولية زادت من رحلاتها وسعة طائراتها إلى مطاري أربيل والسليمانية قبل موعد تعليق جميع الرحلات الدولية منهما وإليهما مساء غد الجمعة، استجابة لمهلة الحكومة العراقية بإخضاع عمل المطارين لرقابتها وإشرافها.

يأتي ذلك في وقت قالت هيئة الطيران المدني العراقية إنها أبلغت شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات الدولية إلى كردستان ابتداء من الساعة الثالثة ظهرا بالتوقيت المحلي والسماح فقط بالرحلات الداخلية.

وتماشيا مع قرار الهيئة، بدأت شركات طيران في المنطقة تغيير جداول رحلاتها، حيث أعلنت الخطوط الجوية القطرية توقيف رحلاتها إلى إقليم كردستان العراق اعتبار من يوم غد.

كما أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية تعليق رحلاتها اليومية إلى أربيل رغم وجود جالية لبنانية كبيرة في المدينة.

وفي هذا السياق، أعلنت تركيا أمس أنها ستعلق الرحلات الجوية من وإلى محافظتي أربيل والسليمانية بإقليم شمالي العراق، في إشارة إلى إقليم كردستان.

وأضاف البيان أن "هذا الوضع سيؤدي إلى عدم تمكن الخطوط الجوية التركية وأطلس غلوبال وبيغاسوس من إجراء رحلاتها إلى أربيل والسليمانية وبالعكس اعتبارا من التاريخ المذكور".

 وأعلنت شركة فلاي دبي على لسان أحد المتحدثين باسمها أن الشركة ستشغل رحلاتها إلى أربيل حسب الجدول المعلن حتى غد الجمعة، وقال المتحدث إن الشركة تتابع التطورات وإنها تتواصل مع ممثلها المحلي بخصوص عملياتها ابتداء من السبت.

وأعلنت إيران قبل أيام وقف الرحلات الجوية إلى إقليم كردستان بناء على طلب من الحكومة العراقية.

 

‪النواب العراقيون يصوتون برفض استفتاء انفصال كردستان‬ (الجزيرة)
‪النواب العراقيون يصوتون برفض استفتاء انفصال كردستان‬ (الجزيرة)

جملة قرارات
وكان البرلمان العراقي أصدر جملة قرارات فوّض فيها رئيس الوزراء العراقي اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإعادة سلطة الحكومة الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وألزم البرلمان في جلسة استثنائية رئيس الوزراء، باعتباره القائد العام للقوات المسلحة العراقية، بأن يصدر أوامر للقوات الأمنية بالانتشار في جميع المناطق المتنازع عليها، ومنها محافظة كركوك، كما كانت الأحوال قبل تاريخ العاشر من يونيو/حزيران 2014.

ونص قرار البرلمان على المتابعة القضائية للمسؤولين عن تنفيذ الاستفتاء في كردستان، وبينهم رئيس سلطة الإقليم مسعود البارزاني.

من جهته، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن السلطات الاتحادية في بغداد ستفرض سيطرتها على كل مناطق إقليم كردستان بقوة الدستور. وأكد العبادي في كلمته أمام البرلمان أنه لا قتال بين أبناء الوطن الواحد.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في كردستان العراق أعلنت أمس أن أكثر من 92% من الناخبين الأكراد صوتوا بـ"نعم" في الاستفتاء على انفصال الإقليم المتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1991 عن العراق.

 
المصدر : الجزيرة