مطار أربيل يعلن تعليق الرحلات الدولية

مطار أربيل يعلن تعليق الرحلات الدولية

تفتيش مسافرين بمطار أربيل الدولي أمس الأربعاء (رويترز)
تفتيش مسافرين بمطار أربيل الدولي أمس الأربعاء (رويترز)
أعلن مطار أربيل في كردستان العراق تعليق جميع الرحلات الدولية اعتبارا من مساء غد الجمعة، غداة إمهال الحكومة العراقية إدارة الإقليم حتى الجمعة لإخضاع عمل مطاري أربيل والسليمانية لرقابتها وإشرافها، في حين قالت سلطات كردستان العراق إنها مستعدة للتفاوض على قبول مراقبين ترسلهم بغداد إلى مطارات الإقليم.
وذكرت مديرة المطار تالار فائق صالح لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الخميس "جميع الرحلات الدولية، من دون استثناء، من مطار أربيل وإليه، ستعلق اعتبارا من الساعة السادسة (15:00 بالتوقيت العالمي) من مساء الجمعة، إثر قرار مجلس الوزراء العراقي ورئيس الحكومة حيدر العبادي".

وردا على استفتاء الانفصال الذي أجرته حكومة كردستان العراق الاثنين الماضي، طلب العبادي من حكومة كردستان العراق تسليم مطاري أربيل والسليمانية وإلا فإنه سيأمر بوقف كل الرحلات الجوية الدولية المباشرة من وإلى كردستان العراق.

وفي ردها على مقترحات بغداد، رفضت حكومة كردستان العراق أمس الأربعاء إنذارا من الحكومة العراقية بتسليم مطاريها الدوليين.

شركات عدة ألغت رحلاتها إلى مطاري كردستان العراق (رويترز)

أزمة متصاعدة
وكان وزير النقل في كردستان العراق مولود مراد قال خلال مؤتمر صحفي في أربيل إن إبقاء السيطرة على المطارين واستمرار الرحلات المباشرة إلى أربيل ضروري بالنسبة للسلطات الكردية وقوات الأمن في سياق قتالها ضد تنظيم الدولة الإسلامية، معبرا عن أمله في حل المشكلة بحلول يوم الجمعة، مشيرا إلى أنها ستؤثر على اقتصاد كردستان العراق.

يأتي ذلك في وقت قالت فيه هيئة الطيران المدني العراقية إنها أبلغت شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات الدولية إلى كردستان ابتداء من الساعة الثالثة ظهرا بالتوقيت المحلي والسماح فقط بالرحلات الداخلية.

وتماشيا مع قرار الهيئة، بدأت شركات طيران في المنطقة تغيير جداول رحلاتها، حيث أعلنت الخطوط الجوية القطرية توقيف رحلاتها إلى إقليم كردستان العراق اعتبار من يوم غد.

كما أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية تعليق رحلاتها اليومية إلى أربيل رغم وجود جالية لبنانية كبيرة في المدينة.

وفي هذا السياق، أعلنت تركيا أمس أنها ستعلق الرحلات الجوية من وإلى محافظتي أربيل والسليمانية بإقليم شمال العراق، في إشارة إلى إقليم كردستان.

وأضاف البيان أن "هذا الوضع سيؤدي إلى عدم تمكن الخطوط الجوية التركية وأطلس غلوبال وبيغاسوس من إجراء رحلاتها إلى أربيل والسليمانية وبالعكس اعتبارا من التاريخ المذكور".

 وأعلنت شركة فلاي دبي على لسان أحد المتحدثين باسمها أن الشركة ستشغل رحلاتها إلى أربيل حسب الجدول المعلن حتى غد الجمعة، وقال المتحدث إن الشركة تتابع التطورات وإنها تتواصل مع ممثلها المحلي بخصوص عملياتها ابتداء من السبت.

وأعلنت إيران قبل أيام وقف الرحلات الجوية إلى إقليم كردستان بناء على طلب من الحكومة العراقية.

جملة قرارات
وكان البرلمان العراقي أصدر جملة قرارات فوّض فيها إلى رئيس الوزراء العراقي اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإعادة سلطة الحكومة الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وألزم البرلمان في جلسة استثنائية رئيس الوزراء، باعتباره القائد العام للقوات المسلحة العراقية، بأن يصدر أوامر للقوات الأمنية بالانتشار في جميع المناطق المتنازع عليها، ومنها محافظة كركوك، كما كانت الأحوال قبل تاريخ العاشر من يونيو/حزيران من العام 2014.

ونص قرار البرلمان على المتابعة القضائية للمسؤولين عن تنفيذ الاستفتاء في كردستان، وبينهم رئيس سلطة الإقليم مسعود البارزاني.

من جهته، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن السلطات الاتحادية في بغداد ستفرض سيطرتها على كل مناطق إقليم كردستان بقوة الدستور. وأكد العبادي في كلمته أمام البرلمان أنه لا قتال بين أبناء الوطن الواحد.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في كردستان العراق أعلنت أمس أن أكثر من 92% من الناخبين الأكراد صوتوا بـ"نعم" في الاستفتاء على انفصال الإقليم المتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1991 عن العراق.
المصدر : الجزيرة + وكالات