البارزاني يدعو الحكومة العراقية للحوار

مؤتمر صحفي لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني
البارزاني أكد استعداده لحل جميع المشكلات مع بغداد (الجزيرة)

دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الحكومة العراقية إلى الحوار، معربا عن استعداده لحل جميع المشاكل العالقة مع بغداد.

وقال البارزاني -بعد يوم من الاستفتاء على انفصال كردستان العراق- إن "الحكومة العراقية لم تحترم حقوق شعبنا وخالفت الوعود". وأضاف أن "بغداد لم تلتزم بما ورد في الدستور؛ ولذا كان من حقنا التوجه إلى صناديق الاقتراع لتقرير مصيرنا".

وتابع البارزاني أنه "بدلا من التهديدات فإنني أدعو الحكومة إلى الحوار وبناء علاقات جوار طيبة"، داعيا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وكل القيادات العراقية لعدم إغلاق باب الحوار لأنه السبيل الوحيد للحل.

وأكد البارزاني استعداده لحل جميع المشكلات مع بغداد، مشددا على أن خيار إقليم كردستان هو السلام.

وفي حين شدد البارزاني على أن إقليم كردستان العراق لا يريد مشاكل مع الدول الإقليمية، فإنه دعا دول الجوار لأن تستمع لصوت سكان الإقليم، وأبدى استغرابه من أن تتم معاقبة شعب كردستان بسبب اختياره قراره.

وجاء خطاب البارزاني بعد أن تعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في وقت سابق الثلاثاء بأن تصعد حكومته إجراءاتها ضد كل من قام بالاستفتاء في إقليم كردستان، وأنها ستحمّله المسؤولية القانونية، ووصف الاستفتاء بغير القانوني وغير الدستوري.

في غضون ذلك، يسود الهدوء إقليم كردستان العراق بعد يوم من الاستفتاء على الانفصال، ترقبا للإعلان الرسمي عن نتائجه.

وحددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء إعلان النتائج بعد نحو 72 ساعة بدءا من انتهاء عملية التصويت، وأشارت إلى مشاركة 72% من سكان إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها في الاستفتاء.

المصدر : الجزيرة