أردوغان: استفتاء كردستان إشعال فتيل صراع جديد

Turkish President Recep Tayyip Erdogan speaks during the 39th Mukhtars Meeting, at Presidential Complex in Ankara, on August 22, 2017.President Recep Tayyip Erdogan on August 22, 2017 vowed Turkey would thwart any attempt by a Kurdish militia it deems 'terrorists' to carve out a Kurdish state in northern Syria. Ankara views the Kurdish Peoples' Protection Units (YPG) and the Kurdish Democratic Party (PYD) as a terror group. But the United States is closely allied wit
تركيا اعتبرت الاستفتاء تهديدا للأمن القومي مطالبة البارزاني بالتراجع (غيتي)
حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن استفتاء كردستان للانفصال عن العراق يعني إشعال فتيل صراع جديد في المنطقة، مؤكدا أن جميع الخيارات مطروحة أمام بلاده.

وقال أردوغان -في حفل افتتاح العام الأكاديمي بالعاصمة أنقرة- إن تركيا لن تصمت عن مخاطر كتلك التي تتعرض لها حدودها الآن، معتبرا ما جرى تهديدا للأمن القومي التركي.

وأشار إلى أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، مشددا على أنه إذا لزم الأمر فـ "نحن مستعدون للتضحية بدمائنا بشكل مشترك مع كل إخواننا في المنطقة". 

وقال "لدينا القوة لمقارعة أقوى القوى العالمية وفي أصعب الأوقات أيضا، كل الاحتمالات مطروحة أمامنا على الطاولة الآن بدءا بالعقوبات الاقتصادية ووصولا إلى الخيارات العسكرية، إغلاق المجالات الجوية والبرية كلها مطروحة، جميع هذه الخيارات يجري نقاشها الآن على الطاولة، نأمل أن تعود إدارة إقليم كردستان العراق إلى رشدها، وتتراجع عن هذه المغامرة وعن هذه الخطوة التي نهايتها مظلمة، ولا يبقى داع لاستعمال هذه الخيارات".

ولكن الرئيس التركي أعرب عن أمله بألا تضطر بلاده لاستخدام هذه الإجراءات، متسائلا "من سيقبل باستقلال شمال العراق سوى إسرائيل، وهل العالم عبارة عن هذا البلد فقط".

وتابع أنه أخطأ عندما اعتقد أن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني لن يقوم بخطوة "خاطئة" كهذه، مؤكدا أن الاستفتاء ليس كما يدعي البارزاني بأنه يصب في مصلحة الأكراد.

وأضاف أردوغان أن الإدارة في شمال العراق لا تعترف بتنوع الأطياف لديها كالعرب والتركمان والأطياف الأخرى.

تلويح بتدابير
وقال الرئيس التركي إن الأكراد في شمال العراق يعتقدون أنه بفرض الأمر الواقع سيصبحون دولة "ولكن ذلك لن يتم أبدا" مشددا على أنهم لا يعرفون كيف يقيمون دولة.

وإزاء التدابير التي قد تتخذها تركيا، حذر بأن أكراد العراق سيتضورون جوعا عندما تمنع الشاحنات من الذهاب إلى شمال العراق، وأضاف أن الأمر سينتهي عندما توقف بلاده ضخ النفط.

وكان أردوغان قال في وقت سابق إن بلاده يمكنها أن تقطع الإمدادات عن خط أنابيب النفط الذي ينقل الخام من شمال العراق للعالم بما يمثل ضغطا إضافيا على إقليم كردستان شبه المستقل. وقالت وسائل إعلام عراقية إن أنقرة قررت منع بث قنوات تابعة لكردستان العراق على القمر الاصطناعي تركسات.

يُشار إلى أن رئيس الحكومة التركية بن علي يلدرم صرح في وقت سابق بأن أنقرة ستقرر الإجراءات العقابية ضد حكومة إقليم كردستان بعد محادثات مع الحكومة المركزية ببغداد، مشيرا إلى بحث خطوات حيال المعابر الحدودية والمجال الجوي مع الإقليم.

وكان إقليم كردستان العراق قد أجرى أمس الاثنين استفتاء على الانفصال عن بغداد رغم الموقف الدولي الرافض لتقسيم العراق، باستثناء إسرائيل التي تؤيد هذه الخطوة.

المصدر : الجزيرة