العراق يعلن بدء مناورات عسكرية واسعة مع تركيا

Turkish Army tanks manoeuvre during a military exercise near the Turkish-Iraqi border in Silopi, Turkey, September 25, 2017. REUTERS/Umit Bektas
قوات عسكرية تركية خلال تدريبات عسكرية قرب الحدود العراقية (رويترز)

قالت وزارة الدفاع العراقية اليوم الاثنين إن الجيش العراقي بدأ مناورات واسعة مع الجيش التركي على الحدود، وذلك بالتزامن مع إجراء إقليم كردستان العراق لاستفتاء للانفصال.

وقالت الوزارة، في بيان مقتضب اطلعت عليه الأناضول، إن رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي "يعلن بدء مناورات عسكرية واسعة عراقية تركية على الحدود المشتركة بين البلدين". ولم تكشف الوزارة عن مزيد من التفاصيل.

وكان رئيس أركان الجيش العراقي الغانمي قد أجرى أمس الأول السبت محادثات مع نظيره التركي خلوصي أكار في أنقرة، تناولت بصورة خاصة استفتاء انفصال الإقليم الكردي، شمالي العراق، الذي أجري اليوم.

وبحث القائدان العسكريان "التدابير التي ستتخذ من أجل حماية وحدة التراب العراقي، فضلا عن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب".

مرحلة ثالثة
من جهتها، قالت هيئة الأركان التركية إن المرحلة الثالثة من المناورات الجارية قرب الحدود العراقية ستنطلق يوم 26 سبتمبر/أيلول الجاري، بالمشاركة مع قوات عراقية وصلت إلى المنطقة مساء اليوم.

وينسق البلدان إجراءات ضد إقليم كردستان شمالي العراق ردا على استفتاء غير ملزم على الاستقلال نظمته حكومة الإقليم اليوم الإثنين.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

وهددت الحكومة العراقية باتخاذ "خطوات" لحفظ وحدة البلاد في مواجهة استفتاء الانفصال، وطالبت الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية والمطارات باعتبارها تخضع لسلطة الحكومة الاتحادية.

 وتقول بغداد إنها لن تتعامل مع نتائج الاستفتاء، كما ترفض تركيا الاستفتاء وتعتبره تهديدا لأمنها القومي، وقالت إنها ستتخذ ما يلزم من خطوات بما يحفظ أمن البلاد.

المصدر : وكالات