كردستان العراق يستعد للاستفتاء وتحذيرات أميركية من اضطرابات

Iraqis walk in a square in the citadel in Arbil, the capital of the autonomous Kurdish region of northern Iraq, on September 23, 2017.Iraqi Kurdish leader Massud Barzani insisted that a controversial September 25 independence referendum for his autonomous Kurdish region in northern Iraq will go ahead, even as last-minute negotiations aimed to change his mind. / AFP PHOTO / SAFIN HAMED (Photo credit should read SAFIN HAMED/AFP/Getty Images)
أكراد يتجمعون في إحدى ساحات مدينة أربيل عشية الاستفتاء (غيتي/الفرنسية)
تبدأ المفوضية المستقلة للانتخابات والاستفتاء التابعة لإقليم كردستان العراق اليوم الأحد توزيع صناديق الاقتراع على المراكز ومخيمات النازحين في محافظة كركوك، في حين حذرت السفارة الأميركية من احتمال وقوع اضطرابات بسبب استفتاء انفصال الإقليم المقرر غدا الاثنين.
وقال مصدر في المفوضية إن عدد المراكز المشمولة في محافظة كركوك يبلغ 43 بواقع 244 مركزا فرعيا في مدينة كركوك وأقضيتها ونواحيها، مشيرا إلى أن ثمانمئة ألف شخص يحق لهم التصويت في كركوك من مجموع سكان المحافظة البالغ عددهم بحسب البطاقة التموينية مليونا و350 ألف شخص.

من جهته، أكد 
ديار نصر الدين نائب مدير المفوضية في السليمانية أن جميع التحضيرات باتت جاهزة لانطلاق عملية الاستفتاء، مشيرا إلى أن نازحي المناطق المتنازع عليها -مثل كركوك وسنجار وديالى المشمولة بالمادة الدستورية (140)- الذين يقطنون في المخيمات وداخل المدن يحق لهم التصويت في السليمانية. 

وأضاف نصر الدين أن المفوضية أقامت نحو 1700 محطة اقتراع في عموم المحافظة. 

وكان المجلس الأعلى لاستفتاء انفصال إقليم كردستان العراق نفى أمس السبت قبوله بمبادرة أممية لتأجيل الاستفتاء، مؤكدا أنه "سيُجرى في موعده المقرر" يوم الاثنين رغم وصول وفد من الإقليم إلى العاصمة بغداد للتفاوض مع المسؤولين هناك بشأن الاستفتاء.
  
مباحثات بغداد
يأتي ذلك في وقت أجرى وفد التفاوض من كردستان العراق المكلف بالتواصل مع الحكومة المركزية مباحثات أمس مع المسؤولين في بغداد بشأن استفتاء انفصال الإقليم.
وأوضحت مصادر مطلعة أن وزير الخارجية العراقي السابق القيادي بحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري والقيادي الكردي سعدي بيرة يترأسان هذا الوفد.

واستقبل الرئيس العراقي فؤاد معصوم الوفد الكردي، وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية إن معصوم والوفد ناقشا موضوع الاستفتاء والأزمة الحالية، والسبل الكفيلة بالخروج منها بما يضمن الاستقرار في البلاد.

كما عقد الوفد الكردي لقاء مع التحالف الوطني العراقي الذي يضم أغلبية القوى السياسية الشيعية لمناقشة سبل حل الأزمة التي تسبب فيها موضوع الاستفتاء بين بغداد وأربيل، كما سيجري الوفد مباحثات مع قوى سياسية تعارض الاستفتاء في إقليم كردستان العراق والمناطق المتنازع عليها.
وأعلن التحالف الشيعي بعد اللقاء أنه قرر وقف أي مفاوضات مع وفد "المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان العراق". 

كما أعلن التحالف في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع عدم إجراء أي مفاوضات لاحقة ما لم يعلن الأكراد رفضهم الاستفتاء. 

عمل استفزازي
بدوره، أكد فالح الفياض مستشار الأمن الوطني العراقي رئيس هيئة الحشد الشعبي أن الحكومة العراقية "ستؤدي كافة مسؤولياتها لحماية الأراضي العراقية وعدم تقسيمها" بحسب ما نص عليه الدستور العراقي.

ووصف الفياض في بيان الاستفتاء الذي تنوي سلطات إقليم كردستان إجراءه بأنه "عمل استفزازي وكسر للأطر التاريخية بين العرب والكرد، وسيكلف الجهات الراعية له ثمنا باهظا".

ودعا الفياض القيادات الكردية إلى "اللجوء للحوار قبل إجراء الاستفتاء وليس بعد تنفيذه"، وقال "متى ما تم الاستفتاء سيتم الرد عليه بأسلوب دستوري وقانوني".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي جدد بدوره موقف حكومته الرافض لإجراء الاستفتاء في كردستان العراق بسبب "عدم دستوريته"، وقال في بيان بعد لقاء جمعه مع يان كوبيتش ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق إن موقف حكومته ثابت ولم يتغير، وهو "رفض الاستفتاء لعدم دستوريته".
المصدر : الجزيرة + وكالات