"سوريا الديمقراطية" تشكل مجلسا لإدارة دير الزور

Syrian men and women dance after the First Constituent Conference of Deir Al-Zour Civil Council was announced, in the northern area of Deir al-Zor, Syria September 24,2017. REUTERS/ Rodi Said
بعض الأهالي يحتفلون بتشكيل المجلس المدني في دير الزور (رويترز)

أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" اليوم الأحد تشكيل مجلس مدني لإدارة محافظة دير الزور (شرقي سوريا)، حيث تتسابق مع جيش النظام على انتزاع الأراضي من تنظيم الدولة الإسلامية، بينما قال اتحاد العشائر العربية والتركمانية في سوريا إنهم لن يسمحوا بقيام دويلة كردية.

واختارت "قوات سوريا الديمقراطية" -التي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية- مئة شخصية من وجهاء وشيوخ العشائر للاجتماع وانتخاب مجلس لإدارة المحافظة ذات الأغلبية العربية من السكان.

وقال المجلس المشكل حديثا في بيان إن الأولوية تتمثل في عودة عشرات الآلاف من النازحين واستعادة الخدمات الأساسية و"تعزيز اللحمة القوية بين أبناء المحافظة"، داعيا التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة إلى تقديم المساعدة للمحافظة.

في المقابل، قال بيان صادر عن اتحاد العشائر العربية والتركمانية في سوريا إن "البعض" يخطط لتأسيس دويلة كردية في محافظات الرقة والحسكة ودير الزور تحت ذرائع مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن العشائر "لن تتخلى عن أرض أجدادها" أمام تمدد القوات الكردية أو تنظيم الدولة.

وأضاف البيان أن وجهاء العشائر مستعدون لوضع أبنائهم في الجيش السوري الحر، تحت إمرة تركيا، من أجل "تحرير" مناطقهم.

وفي الأثناء، تمركز جنود أميركيون صباح اليوم حول منشأة "كونوكو" للغاز شرقي نهر الفرات بدير الزور لحمايتها من قوات النظام والمليشيات الداعمة لها، وذلك بعد يوم من سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" عليها بدعم جوي من التحالف الدولي.

المصدر : وكالات