رئيس الأركان التركي: استفتاء كردستان العراق غير مشروع

Turkish Chief of Staff General Hulusi Akar (L) and his Iraqi counterpart General Othman Ali al-Ghanimi inspect and honour guard on September 23, 2017 at the Turkish military headquarters in Ankara. / AFP PHOTO / Adem ALTAN (Photo credit should read ADEM ALTAN/AFP/Getty Images)
رئيسا أركان تركيا (يسار) والعراق أكد على وحدة أراضي العراق والمكافحة المشتركة للتنظيمات الإرهابية (غيتي)

قال الجيش التركي إن رئيس أركانه الفريق أول خلوصي أكار بحث مع نظيره العراقي عثمان الغانمي استفتاء إقليم كردستان العراق ووصفه بغير المشروع، وقد صوت البرلمان التركي لصالح تمديد تفويض نشر قوات تركية في العراق وسوريا لمدة عام قبل يومين من الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق.

وأكد بيان للجيش التركي أن رئيسي أركان تركيا والعراق أكدا في اللقاء الذي جمعهما في أنقرة أهمية الحفاظ على وحدة أراضي العراق ووحدته السياسية، والمكافحة المشتركة للتنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني.

وصوت البرلمان التركي أمس السبت لصالح تمديد تفويض نشر قوات تركية في العراق وسوريا لمدة عام، وذلك قبل يومين من استفتاء كردستان.

تحذير تركي
وكانت أنقرة قالت إنها ستتخذ خطوات أمنية وسياسية واقتصادية ردا على استفتاء إقليم كردستان الذي قال متحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان إنه "خطأ جسيم سيثير أزمات جديدة في المنطقة".

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء المزمع إجراؤه غد الاثنين في إقليم كردستان، وتقول إنه لا يتوافق مع الدستور، كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

وقال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي في كلمة أمام البرلمان إن إجراء الإقليم الكردي استفتاء الانفصال قد يتسبب بحريق في المنطقة لا يمكن السيطرة عليه. وأضاف جانيكلي أن قرار الاستفتاء وتطبيقه قد يمهدان الطريق أمام سلسلة من ردود الفعل.

وأكد وزير الدفاع التركي أن استفتاء كردستان خطوة ستغير الحدود السياسية في المنطقة، وسيفتح الباب أمام مخاطر وتهديدات أكبر، ويزيد أبعاد وعدد أطراف النزاعات بالمنطقة.

وشدد الوزير التركي على أن المخاطر التي تهدد أمن تركيا لا تزال نشطة "ونحن بحاجة للصلاحيات التي توفرها المذكرة"، في إشارة إلى تفويض الحكومة للسماح بقيام الجيش بعمليات عسكرية خارج حدود البلاد.

مناورات عسكرية
وأفاد بيان لقيادة الأركان التركية في وقت سابق بأنها رفعت مستوى المناورات العسكرية في منطقة سيلوبي-خابور الحدودية مع العراق، وأن وحدات إضافية تشارك في المناورات التي تتواصل منذ أسبوعين.

وتأتي هذه التطورات في ظل رفض دول جوار العراق والمجتمع الدولي الخطوة الكردية للانفصال عن العراق، حيث وجهت أنقرة أمس "نداء أخيرا" إلى سلطات إقليم كردستان العراق لإلغاء الاستفتاء، كما حذر مجلس الأمن الدولي في بيان له الخميس الماضي من تسبب الاستفتاء في زعزعة استقرار المنطقة والإضرار بجهود إعادة النازحين إلى منازلهم وإضعاف الحملة على تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات