الجيش العراقي والبشمركة ينسقان بمعركة الحويجة

Iraqi forces advance on September 23, 2017 to recapture the insurgent stronghold of Hawija after retaking the nearby northern town of Sharqat from the Islamic State (IS) group on the second day of a new offensive. / AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)
قوات عراقية تتقدم باتجاه منطقة الحويجة لاستعادتها من تنظيم الدولة (غيتي)
قال مصدر عسكري عراقي اليوم الأحد إن قادة من الجيش العراقي والبشمركة الكردية أبرموا اتفاقا على التنسيق في معركة الحويجة جنوب غربي محافظة كركوك شمالي البلاد، وذلك بعد ثلاثة أيام من إعلان بغداد بدء معركة طرد تنظيم الدولة الإسلامية من هذه المنطقة إحدى آخر المناطق التي يسيطر عليها التنظيم بالعراق.
وقال النقيب في البشمركة كامران محمود لوكالة الأناضول إن قادة من الجيش العراقي اجتمعوا صباح الأحد مع قادة من البشمركة بحضور ممثلين من التحالف الدولي في قاعدة كيوان العسكرية جنوب غربي محافظة كركوك واتفقوا على التنسيق المشترك في معركة قضاء الحويجة، وإغاثة النازحين المتوقع فرارهم من مركز القضاء.

وأوضح النقيب محمود أن "الجانبين اتفقا على تفادي أي احتكاك بين قواتهما في الميدان على أن تتولى البشمركة التصدي لأي عملية فرار لمسلحي تنظيم الدولة من الحويجة، وتضمن الاتفاق أيضا تحديد مهام كل طرف أثناء عملية اقتحام مركز قضاء الحويجة، والاتفاق أيضا على عملية الانتشار الأمني بعد طرد مسلحي التنظيم من القضاء والذي يسيطر على الحويجة منذ صيف العام 2014.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن الخميس الماضي انطلاق عملية استعادة الحويجة، إلى جانب الجزء الشرقي من قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين.

مقتل جنود
وفي سياق متصل، قتل أربعة جنود وأصيب جندي آخر من البشمركة في انفجار عبوة ناسفة بمنطقة داقوق جنوبي محافظة كركوك، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير.

وقال قائد الحملة العسكرية الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله أمس السبت إن القوات العراقية استعادت بالكامل ناحية الزاب غرب الحويجة وقرى محيطة بها في القضاء.

وأضاف المسؤول العسكري أن قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع وهيئة الحشد الشعبي استعادت 24 قرية في ناحية الزاب.

وأعلنت القوات العراقية أمس أيضا السيطرة على الشطر الشرقي من الشرقاط بالكامل والتي كانت بيد تنظيم الدولة.

وتتزامن المعارك في الحويجة والشرقاط مع عملية أخرى تجري في محافظة الأنبار غربي البلاد، حيث بدأت القوات العراقية المدعومة بفصائل الحشد الشعبي استعداداتها للهجوم على معاقل تنظيم الدولة قرب الحدود السورية، حيث أعلن الجيش وصوله إلى مركز مدينة عانة واستعادها بالكامل بعد مواجهات مع تنظيم الدولة استمرت ثلاثة أيام وانتهت بانسحاب مقاتليه إلى مدينة راوة بعد تكبدهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.

المصدر : الجزيرة + وكالات