وفد كردي في بغداد لإجراء حوارات بشأن الاستفتاء

A man carries the Kurdistan flags before the start of a rally calling to vote yes in the coming referendum, in Erbil, Iraq September 22, 2017. REUTERS/Azad Lashkari
جانب من الاستعدادات لإجراء الاستفتاء في كردستان العراق (رويترز)
وصل العاصمة بغداد اليوم السبت وفد التفاوض من كردستان العراق المكلف بالتواصل مع الحكومة المركزية لإجراء مباحثات مع المسؤولين هناك بشأن استفتاء الإقليم المزمع إجراؤه بعد غد الاثنين.

وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية العراقية إن الرئيس فؤاد معصوم استقبل الوفد وناقش موضوع الاستفتاء والأزمة الحالية، والسبل الكفيلة بالخروج منها بما يضمن الاستقرار في البلاد.

وأوضحت مصادر مطلعة أن وزير الخارجية العراقي السابق والقيادي بحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري والقيادي الكردي سعدي بيرة يترأسان هذا الوفد.

وأضافت المصادر أن الوفد سيعقد لقاء مع التحالف الوطني الشيعي لمناقشة سبل حل الأزمة التي تسبب فيها موضوع الاستفتاء بين بغداد وأربيل، كما سيُجري الوفد مباحثات مع قوى سياسية تعارض الاستفتاء في إقليم كردستان العراق والمناطق المتنازع عليها.

ونقلت وكالة رويترز عن زيباري قوله إن الوفد سيناقش عملية الاستفتاء الذي سيمضي قدما، مضيفا أن المحادثات مع بغداد ستجري قبل الاستفتاء وخلاله وبعده.

من جانبه، نفى المجلس الأعلى لاستفتاء إقليم كردستان العراق اليوم قبوله بمبادرة أممية، مؤكدا أن الاستفتاء سيجري في موعده المقرر.

‏وقال المجلس في بيان له إن بعض المؤسسات الإعلامية "نشرت خبرا استنادا على ما قاله بافيل طالباني عن توصل الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني إلى اتفاق ينص على قبول مبادرة الأمم المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بتأجيل الاستفتاء. ونحن نؤكد في المجلس الأعلى للاستفتاء أن هذا الخبر عار عن الصحة ولا أساس له وأن الاستفتاء سيجرى في موعده المحدد".

البارزاني جدد تمسكه بإجراء الاستفتاء
البارزاني جدد تمسكه بإجراء الاستفتاء

تمسك بالمواقف
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي جدد موقف حكومته الرافض لإجراء الاستفتاء بكردستان العراق بسبب "عدم دستوريته" وقال في بيان بعد لقاء جمعه مع يان كوبيتش ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق إن موقف حكومته ثابت ولم يتغير، وهو "رفض الاستفتاء لعدم دستوريته".

من جانبه جدد رئيس الإقليم مسعود البارزاني تمسكه بإجراء استفتاء الانفصال في موعده، وقال أمام حشد جماهيري إنه مستعد للحوار مع بغداد بعد ذلك، مُقرا بتعرض كردستان العراق لضغوط بهدف تأجيل الاستفتاء، لكنه قال إن الإقليم لن يعود إلى تجربة فاشلة مع بغداد، وفق وصفه.

ويوم الخميس الماضي، أعلن المجلس الأعلى لاستفتاء كردستان العراق أنه في حال عدم وجود "الضمانات الكاملة" للانفصال فإن الاستفتاء سيجري في موعده المحدد.

وفي الأثناء، أعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان العراق اليوم السبت بدء عملية التصويت في الخارج.

ونقل موقع "السومرية نيوز" اليوم عن المتحدث باسم المفوضية شيروان زراري قوله إن عملية التصويت لاستفتاء الانفصال بدأت اليوم في الخارج، وبيّن أن "عملية التصويت ستكون إلكترونية وتعتمد على وثيقة شهادة الجنسية العراقية كشرط للتصويت".

المصدر : الجزيرة + وكالات