البارزاني يتمسك باستفتاء كردستان العراق

خطاب جماهيري في اربيل لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني
مسعود البارزاني يتحدث إلى الجماهير في أربيل (الجزيرة)

جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني تمسكه بإجراء استفتاء انفصال الإقليم في موعده رغم "الضغوط"، وقال إنه مستعد للحوار مع بغداد بعد ذلك، مؤكدا أن الاستفتاء ليس فرضا لأمر واقع بل مقدمة لمفاوضات.

وأمام حشد جماهيري في أربيل، قال البارزاني مساء اليوم الجمعة إن الاستفتاء المقرر إجراؤه الاثنين المقبل ليس لتحديد حدود جديدة مع العراق ولا يهدف إلى فرض أمر واقع بل يهدف إلى "احترام حقنا في الاستقلال"، مؤكدا أنه سيكون مقدمة لمفاوضات بشأن الحدود والنفط والغاز وكل شيء مع الحكومة الاتحادية ببغداد.

وأضاف "لسنا مستعدين للتفاوض بشأن الخط الأخضر ليكون حدا بيننا وبين العراق"، وتابع القول "اتركوا الأكراد يعبرون عن رأيهم بحرية في الاستفتاء".

واعتبر رئيس إقليم كردستان العراق أن قطع الموازنة من جانب بغداد عن كردستان العراق كان بمثابة "عملية أنفال جديدة ضد إقليم كردستان".

كما أعرب البارزاني عن شكره للتحالف الدولي على دعمه في الحرب ضد قوات تنظيم الدولة الإسلامية، وقال إن قوات البشمركة ضحت بالكثير في تلك الحرب لكن الحكومة في بغداد تخلت عنهم، كما طالب جميع الأطراف بمعاملة النازحين في كردستان العراق بأفضل معاملة.

وتوجه البارزاني إلى أنصاره بالقول عليكم جميعا الذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم 25 سبتمبر/أيلول لتقرير مصيركم، مضيفا "دولتنا ستكون فدرالية ديمقراطية للجميع". وأكد الزعيم الكردي أن "الاستفتاء ليس مجازفة، وإنما المجازفة أن تترك غيرك يقرر لك مصيرك".

المصدر : الجزيرة + وكالات