الحوثيون يحتفلون بالذكرى الثالثة لاجتياح صنعاء

Tens of thousands of supporters of Yemen's Iran-backed Huthi rebel movement gather in the capital Sanaa on September 21, 2017 to mark the third anniversary of the rebel takeover.Huthi rebels captured Sanaa on September 21, 2014, seizing the government headquarters and military sites with the aid of forces loyal to ex-president Saleh -- a former foe / AFP PHOTO / MOHAMMED HUWAIS (Photo credit should read MOHAMMED HUWAIS/AFP/Getty Images)
الحوثيون يحتفون بما أسموها ثورة 21 سبتمبر/أيلول 2014 (الفرنسية/غيتي)
تجمع عشرات الآلاف من الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء صباح اليوم الخميس احتفالا بالذكرى الثالثة للسيطرة على المدينة، في حين دعت "حكومتهم" إلى الحوار مع السعودية والإمارات.

ونقلت وكالة الصحفيين الفرنسية عن صحفيين في المكان أن المشاركين رفعوا أعلام اليمن في ميدان السبعين بصنعاء، إضافة إلى لافتات تدعو إلى الاحتفاء بما أسموها ثورة 21 سبتمبر/أيلول 2014، في إشارة إلى تاريخ اجتياحهم العاصمة قبل تشكيل ما وصفوها "بحكومة الإنقاذ".

وتجمع المشاركون في الاحتفالية وسط إجراءات أمنية مشددة، بينما حلقت طائرات للتحالف العربي بقيادة السعودية فوق المدينة.

وفي كلمة له أمام المحتشدين، قال رئيس "حكومة الإنقاذ" عبد العزيز بن حبتور إن "على العالم أن يدرك أنه لا سلام قادم في اليمن إلا إذا تم التفاهم الحقيقي مع العاصمة صنعاء، وليس عاصمة أخرى".

وندد رئيس الحكومة غير المعترف بها دوليًا "باحتلال سعودي إماراتي" في بعض محافظات البلاد، مضيفا أن الرياض وأبو ظبي معنيتان بالجلوس مع قيادات صنعاء لحل أي إشكالية.

وتقود السعودية تحالفا عربيا منذ مارس/آذار 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.

ولم تفلح جهود ترعاها الأمم المتحدة منذ سنوات، في تحقيق أي اختراق حتى الآن نحو التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب.

وتسببت هذه الحرب في تدهور الأوضاع بأفقر بلد عربي، حيث بات 21 مليون يمني -ما يعادل نحو 80% من السكان- بحاجة إلى مساعدات إنسانية، في حين يفتقر نحو 15 مليون إلى الرعاية الصحية الكافية، فضلا عن مقتل وجرح عشرات الآلاف من المدنيين وتشريد نحو ثلاثة ملايين آخرين، وفق الأمم المتحدة.

المصدر : وكالات