وفد حماس يبحث التطورات الفلسطينية بموسكو

نائب وزير الخارجية الروسي يلتقي وفد حركة المقاومة الإسلامية حماس في موسكو
التقى ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الذي يزور موسكو لبحث آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية.

وأطلع وفد حماس -الذي ترأسه موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة- الجانب الروسي على نتائج الحوار في مصر وقرار الحركة حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة.

من جانبها، رحبت وزارة الخارجية الروسية في بيان بقرار حماس، واعتبرته خطوة صحيحة في إطار البرنامج السياسي الجديد الذي وصفته بـ"المعتدل" للحركة.

من جهته، قال أبو مرزوق إن الفلسطينيين يحاولون النأي بالقضية الفلسطينية عن الخلافات العربية-العربية. وأضاف أبو مرزوق في مؤتمر صحفي عقده في موسكو أن الأزمتين السورية والخليجية أثرتا بشكل كبير على الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، قالت حماس إن الوفد -الذي يضم أيضا أعضاء المكتب السياسي صالح العاروري وحسام بدران وسامي خاطر- سيجري عدة لقاءات مع مسؤولين روس في سياق تعزيز العلاقات بين الحركة وروسيا.

وأوضحت حركة حماس أنه ستتم مناقشة تطورات القضية الفلسطينية ومستجدات المصالحة الوطنية، والدور الروسي المأمول في القضية الفلسطينية.

وقال مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج إن الزيارة تأتي لإطلاع الروس بشكل مفصل على نتائج الحوار بين حركة حماس والسلطات المصرية، والمساعي التي تقوم بها مصر لحل الأزمة الفلسطينية.

ولفت المراسل إلى أن حركة حماس من أكثر التنظيمات الفلسطينية التي تحرص على زيارة موسكو وتجري اتصالات مع الجانب الروسي، ونقل عن أبو مرزوق قوله إن موسكو تملك علاقات مع جميع الفصائل الفلسطينية، وإنها من الممكن أن تلعب دورا في توحيد الصف الفلسطيني.

المصدر : الجزيرة