قتلى وجرحى في غارات للتحالف العربي بمحافظة حجة

غارات للتحالف في محافظة حجة شمال غربي اليمن
يمنيون يبحثون في أنقاض منزل تهدم جراء غارات للتحالف بمحافظة حجة (الجزيرة)

قالت مصادر محلية إن قتلى وجرحى مدنيين سقطوا في غارات للتحالف العربي بمديرية كشر في محافظة حجة شمال غربي اليمن. وأضافت المصادر أن الغارات تسببت بتهدم منزل فوق رؤوس ساكنيه وانهيار صخور من الجبل المجاور، مما عرقل عمليات انتشال الضحايا وإسعافهم.

وكان مدني قتل وأصيب خمسة آخرون أمس الاثنين جراء ثلاث غارات استهدفت قرية بني سعيد بمديرية كشر غربي اليمن.

وقتل السبت الماضي 12 مدنيا -بينهم أربع نساء وأربعة أطفال- في غارة للتحالف العربي استهدفت سيارة تقل مسافرين بمنطقة نقيل شجاع غرب محافظة مأرب.

تحقيق دولي
وقد طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومنظمة "أي سي آي" مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف قبل أيام بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات التي يتعرض لها اليمنيون، في حين اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش التحالف العربي بارتكاب جرائم حرب.

وأكدت المنظمتان الحقوقيتان الأوروبيتان في كلمة أمام المجلس أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية تسبب خلال الشهرين الماضيين فقط في مقتل 39 مدنيا، من بينهم 26 طفلا.

ونقلت المنظمتان عن تقارير أممية أن 60% من الضحايا الأطفال الذين قتلوا عام 2015 في اليمن تسببت عمليات نفذتها قوات التحالف بمقتلهم، واستنكرتا ما وصفتاه بغياب أي تحقيق جدي حتى الآن، وطالبتا بتقديم ملف هذه الانتهاكات إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وبينما طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين بإجراء تحقيق دولي في الانتهاكات باليمن قال السفير السعودي في جنيف عبد العزيز الوسيل إن الوقت ليس مناسبا لتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في الانتهاكات ضد حقوق الإنسان باليمن. ودعا الوسيل إلى تشكيل لجنة يمنية للتحقيق.

فريق تحقيق
وقد شكل التحالف -الذي تقوده السعودية- فريقا للتحقيق في سقوط ضحايا مدنيين، وقال يوم الثلاثاء الماضي إنه خلص إلى أن سلسلة من الغارات الجوية التي شنها وأسفرت عن سقوط قتلى "كانت مبررة إلى حد كبير".

وأدى النزاع في اليمن منذ تدخل التحالف في مارس/آذار 2015 إلى مقتل 8400 شخص وجرح 48 ألفا، بينهم العديد من المدنيين، كما تسبب بأزمة إنسانية خطيرة.

المصدر : الجزيرة + رويترز