القوات الأميركية تخلي قاعدة عسكرية جنوب سوريا

U.S. Defense Secretary James Mattis (L) and Army Gen. Joseph Votel, commander of U.S. Central Command, brief the media at the Pentagon in Washington, U.S., April 11, 2017. REUTERS/Yuri Gripas
انسحاب القوات الأميركية وحلفائها من قاعدة الزكف جاء بعد اتفاق بين القيادة العسكرية مع نظيرتها الروسية (رويترز)

أخلت قوات أميركية ومقاتلون متحالفون معها الثلاثاء قاعدة عسكرية أقاموها في الصحراء السورية بالقرب من الحدود مع العراق في يونيو/حزيران الماضي، ونقلوا موقعهم إلى قاعدتهم الرئيسية في التنف.

وذكرت مصادر معارضة أن هذه الخطوة تأتي بعد اتفاق بين واشنطن وموسكو لترك قاعدة الزكف الواقعة على بعد نحو 70 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من التنف.

وأنشأت الولايات المتحدة قاعدة الزكف لمنع جيش النظام وحلفائه الذين تدعمهم إيران من التقدم من المنطقة الواقعة شمالي التنف تجاه الحدود العراقية بعدما تمكنوا من عزل مقاتلين معارضين تدعمهم واشنطن وحصارهم.

وقال مصدر ينتمي لفصيل "مغاوير الثورة" المعارض "تركنا القاعدة بعدما توصل حلفاؤنا لاتفاق مع روسيا للانسحاب إلى التنف"، مبرزا أنهم نقلوا جميع عتادهم ودمروا تحصينات عسكرية حتى لا تستخدم لاحقا.

ومغاوير الثورة فصيل معارض يدعمه البنتاغون أدار القاعدة والدوريات العسكرية حول التنف.

وأقيمت قاعدة الزكف في وقت كان التوتر فيه شديدا عندما هاجم تحالف تقوده الولايات المتحدة مقاتلين تدعمهم إيران مرات عدة لإيقاف تقدمهم صوب التنف القريبة من حدود سوريا مع العراق، ليضمن سلامة قواته.

المصدر : رويترز