البشير يدعو نازحي دارفور للعودة إلى منازلهم

Sudanese President Omar al-Bashir holds a press conference with Libya's unity government chief upon the latters's arrival in Khartoum on August 27, 2017.Fayez al-Sarraj is on an official visit to Sudan. / AFP PHOTO / ASHRAF SHAZLY (Photo credit should read ASHRAF SHAZLY/AFP/Getty Images)
البشير أكد أن إقليم دارفور سيعود لوضعه الطبيعي بعد جمع السلاح وفرض هيبة الدولة (غيتي-أرشيف)
دعا الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء النازحين من دارفور غربي البلاد للعودة إلى منازلهم، مؤكدا أن الإقليم يتعافى من الحرب، ومعتبرا أنّ الحدود مع تشاد ستستثمر في تبادل المنافع وليس السلاح والمعارضين.

وقال البشير -في خطاب جماهيري ألقاه بمدينة الجنينة في دارفور- أنّ الإقليم سيعود إلى وضعه الطبيعي إثر استكمال الخطوات العملية لجمع السلاح من أيدي المواطنين و"فرض هيبة الدولة" مشددا على أن السلاح يجب أن يبقى في أيدي القوات النظامية.

ودعا المسؤولين بالولاية إلى "تحقيق التعايش السلمي، ورتق النسيج الاجتماعي بين المواطنين، وتوطين النازحين في مناطقهم".

وأثنى البشير على تجربة القوات المشتركة مع تشاد، معتبرا أنها "نموذج" يحتذى به في المنطقة لتحقيق الأمن والاستقرار بالبلدين.

وتنتشر قوات سودانية تشادية مشتركة في عشرين موقعًا حدوديًا بين البلدين اللذين وقعا اتفاقية أمنية عام 2009.

ونصت الاتفاقية على نشر قوة مشتركة لتأمين الحدود بينهما، ومنع أي طرف من دعم المقاتلين بالطرف الآخر، عقب سلسلة اتهامات متبادلة بهذا الشأن.

وأعلن السودان بداية الشهر الجاري تشديد الإجراءات على حدوده البرية مع ليبيا وتشاد ودولة جنوب السودان منعا لتهريب السلاح وسيارات الدفع الرباعي. وبدأت السلطات خطة لجمع السلاح انطلقت بنشر قوات للتفتيش والنزع بتفويض من الرئيس البشير، مع الرفض الكامل لمنح حصانة لأي شخص.

المصدر : وكالات