حماس تدعو الحكومة لاستلام مهامها والحمد الله بغزة قريبا
آخر تحديث: 2017/9/18 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/18 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/27 هـ

حماس تدعو الحكومة لاستلام مهامها والحمد الله بغزة قريبا

حماس أعلنت حل اللجنة الإدارية التي تدير قطاع غزة سعيا للمصالحة مع حركة فتح (الجزيرة)
حماس أعلنت حل اللجنة الإدارية التي تدير قطاع غزة سعيا للمصالحة مع حركة فتح (الجزيرة)

طالبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالسماح فورا لحكومة الوفاق الفلسطينية "بتحمل مسؤولياتها تجاه قطاع غزة" عقب حل الحركة اللجنة الإدارية في القطاع، في حين أعلن مسؤول فلسطيني أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله ينوي زيارة غزة قريبا.

وقالت الحركة في بيان اليوم الاثنين "بعد استجابة حركة حماس للجهود المصرية واتخاذها قرارا مسؤولا بحل اللجنة الإدارية فإن المطلوب من رئيس السلطة عباس وحركة فتح السماح فورا لحكومة رامي الحمد الله بتحمل مهامها ومسؤولياتها كافة في غزة دون تعطيل أو تسويف".

وأضافت الحركة "يجب على عباس أن يتخذ خطوة عاجلة بإلغاء جميع قراراته وإجراءاته العقابية ضد أهلنا في القطاع".

وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم لوكالة رويترز "نحن نقول بشكل مباشر لا مبرر لحركة فتح إلى الآن ألا تطبق ما تم إعلانه في القاهرة برعاية مصرية".

وأضاف أن ذلك تضمن "إعلان حماس حل اللجنة الإدارية وقدوم الحكومة إلى قطاع غزة والموافقة على الانتخابات." وتابع قائلا "ولكن ما بين هذه وتلك لا بد أن يقدم أبو مازن خطوة إلى الأمام تكشف عن حسن النوايا، وهي إلغاء كافة الإجراءات الانتقامية ضد قطاع غزة".

واتخذ الرئيس الفلسطيني سلسلة من الإجراءات الاقتصادية خلال الفترة الماضية شملت التوقف عن دفع ثمن الوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع، وتخفيض نسبة مساهمة السلطة في ثمن الكهرباء التي تزود بها إسرائيل القطاع، إضافة إلى إحالة آلاف الموظفين إلى التقاعد الإجباري.

وتعهد عباس أكثر من مرة بإلغاء هذه الإجراءات فور إلغاء حماس اللجنة الإدارية التي شكلتها لإدارة قطاع غزة وتمكين الحكومة من استلام مهامها بشكل كامل في القطاع.

من جهته، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث اليوم الاثنين إن رئيس الوزراء رامي الحمد الله ينوي زيارة قطاع غزة ولقاء مسؤولين من حماس. وأضاف "من الممكن أن يحدث هذا في الساعات الـ24 المقبلة".

وتابع شعث "ننتظر الخطوات الأولى على الأرض، نرغب في أن نرى حماس تستقبل الحمد الله وكافة أبواب الوزارات مفتوحة".

المكتب السياسي لحماس عقد اجتماعا في القاهرة بحضور قيادات الحركة في غزة والضفة والخارج (الجزيرة)

اجتماع بالقاهرة
من ناحية أخرى، عقد المكتب السياسي لحركة حماس اجتماعا في القاهرة بحضور قيادات الحركة في غزة والضفة والخارج.

وفي السياق، يصل وفد من حركة حماس برئاسة موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة اليوم الاثنين إلى العاصمة الروسية موسكو لبحث آخر المستجدات السياسية وملف المصالحة والحصار الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

ووجهت روسيا دعوة إلى حماس لزيارة أراضيها بعد لقاء أبو مرزوق مع السفير الروسي في القاهرة سيرجي كيربيتشينكو قبل أيام.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات