الجولة السادسة للمفاوضات السورية بأستانا تنطلق اليوم
آخر تحديث: 2017/9/14 الساعة 12:01 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/14 الساعة 12:01 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/23 هـ

الجولة السادسة للمفاوضات السورية بأستانا تنطلق اليوم

تبدأ اليوم الخميس رسميا الجولة السادسة لمفاوضات أستانا بشأن الأزمة السورية، وقد وصل وفدا النظام والمعارضة بعد توافق الدول الضامنة على فرض منطقة خفض تصعيد رابعة بإدلب.

وبعد وصول وفد النظام السوري برئاسة بشار الجعفري، وصل اليوم وفد المعارضة المسلحة إلى العاصمة الكزاخية للمشاركة في المفاوضات المقرر عقدها اليوم وغدا، ويتكون الوفد من 25 شخصا يمثلون الفصائل المسلحة المشاركة في الجولات السابقة من المفاوضات، بالإضافة إلى ممثلين عن حركة أحرار الشام الإسلامية التي تشارك لأول مرة.

وعُقد أمس اجتماع مغلق في أستانا بحث فيه الخبراء العسكريون للدول الضامنة، وهي روسيا وتركيا وإيران، الوثائق والخرائط المتعلقة بتثبيت وقف إطلاق النار وإنجاح اتفاق خفض التصعيد في سوريا، وقال مصدر مطلع إنه تم التوصل إلى تفاهمات بخصوص منطقة خفض التصعيد الرابعة في إدلب.

وتكتسب إدلب أهمية خاصة حيث ينتشر فيها عناصر هيئة تحرير الشام التي تشكلت من جبهة النصرة سابقا وفصائل أخرى، والهيئة غير مشمولة باتفاق خفض التصعيد، كما تم نقل مئات المقاتلين من فصائل أخرى في أنحاء البلاد على خلفية اتفاقات الهدنة الموقعة مع النظام.

وذكر مراسل الجزيرة أن اجتماع أمس حدّد أيضا دور كل دولة من الدول الضامنة فيما لو حدثت انتهاكات لوقف إطلاق النار، مضيفا أن مفاوضات اليوم ستبحث ما تم الاتفاق عليه ووضع الصيغة النهائية للاتفاقات التي ستعلن الجمعة، وأهمها الإعلان عن اتفاق تام على مناطق خفض التصعيد وتبادل الأسرى وآليات إيصال المساعدات وتوزيع أدوار الدول الضامنة.

في السياق، كشفت وزارة الخارجية الأميركية أن وفدا من بلادها برئاسة ديفد ساترفيلد مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى بالوكالة سيتوجه إلى أستانا للمشاركة بصفة مراقب.

وتأتي هذه الجولة بعد انقضاء خمسة أشهر على اتفاق مناطق خفض التصعيد في سوريا، الذي تم التوصل إليه في الجولة السابقة من المفاوضات برعاية من روسيا وإيران وتركيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات