الجعفري: استفتاء كردستان لا يخدم مصلحة العراق
آخر تحديث: 2017/8/7 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/7 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/15 هـ

الجعفري: استفتاء كردستان لا يخدم مصلحة العراق

الجعفري: لم يسمع من أي بلد من بلدان العالم دعم لخطوة استفتاء إقليم كردستان (الأوروبية)
الجعفري: لم يسمع من أي بلد من بلدان العالم دعم لخطوة استفتاء إقليم كردستان (الأوروبية)

قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إن الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان العراق "لا يصب في مصلحة وحدة العراق"، وجاء تصريح الجعفري بعد إعلان سلطات أربيل عزمها إرسال وفد إلى بغداد لبحث موضوع الاستفتاء.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية أن الجعفري قال للكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الكردستاني الاثنين إن الاستفتاء المزمع تنظيمه "لا يصب في مصلحة وحدة العراق الذي خرج توا من حرب عالمية ضد عصابات تنظيم داعش الإرهابي".

وأضاف وزير الخارجية العراقي "لم يُسمع من أي بلد من بلدان العالم دعم لخطوة استفتاء كردستان، والجميع يؤمنون أن وحدة العراق مهمة لاستقرار المنطقة"، وشدد على أن "الانفصال لا يصب بمصلحة أحد وأننا نحترم رأي المواطن الكردي بشرط أن يكوم ضمن الدستور".

ومن المقرر أن يعقد الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، وهو غير ملزم ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم (أربيل والسليمانية ودهوك) إذا كانوا يرغبون في الانفصال أم لا.

وفد إلى بغداد
وجاء تصريح الجعفري بعد ساعات من إعلان اللجنة العليا المشرفة على الاستفتاء بكردستان العراق قرارها إرسال وفد رفيع إلى بغداد لبحث موضوع إجراء الاستفتاء مع المسؤولين العراقيين، من دون أن تحدد اللجنة موعدا لوصول الوفد.

ويلح مسؤولون عراقيون ببغداد على أن أي خطوة تخص مصير البلاد يجب أن تتخذها الحكومة الاتحادية، وأن تكون وفق مقتضيات دستور البلاد، وسبق لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن رفض استفتاء الإقليم قائلا إنه يضيع فرصة الإنجاز الذي تحقق بالعراق طيلة السنوات الثلاث عشرة الماضية، وإنه ليس في صالح الأكراد سياسيا واقتصاديا وقوميا.

في المقابل، قال هوشيار زيباري عضو المجلس الأعلى للاستفتاء بإقليم كردستان إنه "لا تأجيل ولا تأخير ليوم الاستفتاء"، مشيرا في حديث للجزيرة إلى أن المجلس الأعلى للاستفتاء اجتمع مع كافة القيادات الكردية وأصر المشاركون على إجراء الاستفتاء في موعده.

وقال زيباري إن هدف الاستفتاء هو أن يمارس الشعب الكردي حقه في تقرير مصيره، وإنه حل لأزمة عدم التزام حكومة بغداد بالدستور وتجاهل التزاماتها تجاه الإقليم.

وكانت إيران حذرت مما سمتها التبعات الأمنية الكارثية لاستفتاء تقرير المصير بإقليم كردستان العراق، وصرح رئيس الوزراء التركي في يونيو/حزيران الماضي بأن خطة سلطات إقليم كردستان لإجراء استفتاء "غير مسؤولة"، كما تحفظت واشنطن على الأمر وقالت إنه سيضر بجهود الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

التعليقات