مقاولو الحج بقطر يعتذرون عن عدم تسيير رحلاتهم

صورة أرشيفية لمقر بعثة الحج القطرية خلال العام الماضي
صورة أرشيفية لمقر بعثة الحج القطرية في الأراضي المقدسة العام الماضي (الجزيرة)

أعرب مقاولو الحج في قطر عن أسفهم لعدم قدرتهم على تسيير رحلات هذا العام إلى الديار المقدسة لأسباب تتعلق بالإجراءات السعودية، لا سيما أن قطر سبق أن رفضت استغلال فريضة الحج أداة للتجيير السياسي.

وأورد البيان الموقع من قبل مقاولي الحج والعمرة في دولة قطر خمسة أسباب وراء قرارهم عدم تسيير رحلات الحج لهذا العام، منها عدم وجود بعثة حج قطرية في الديار المقدسة ولا قنصلية لدولة قطر في جدة، وهو ما يجعل مهمة تأمين راحة الحجاج وسلامتهم مستحيلة.

كما عزا المقاولون قرارهم إلى عدم السماح للخطوط القطرية بتسيير رحلات مباشرة إلى جدة والمدينة المنورة، وإلى صعوبة إجراء التحويلات والمعاملات المالية مع بنوك المملكة العربية السعودية.

وذكروا أيضا أن ضيق الوقت لا يسمح للمقاولين بإجراء ترتيبات السكن والنقل والإعاشة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

ولفت البيان إلى أن الكثير من الحجاج الذين سجلوا مع الحملات ودفعوا دفعات مقدمة أبدوا تخوفهم من الذهاب إلى الحج وطالبوا بإلغاء حجوزاتهم في ظل الحملات الإعلامية التحريضية التي تنتهجها بعض وسائل الإعلام ضد دولة قطر، وفق تعبير البيان.

وكانت الخارجية القطرية أعربت الاثنين الماضي عن رفضها لما وصفته باستغلال فريضة الحج أداة للتجيير السياسي، واستغربت إعلان السعودية قصر نقل الحجاج القطريين على الخطوط الجوية السعودية فقط، وقالت إنه أمر غير مسبوق وغير منطقي.

وقال مدير المكتب الإعلامي بالوزارة السفير أحمد بن سعيد الرميحي إن تيسير أداء فريضة الحج يكون عبر رفع الحصار عن قطر دون قيد أو شرط.

وأشار السفير في تصريح إعلامي إلى أن المعتاد والمتعارف عليه أن يتم نقل الحجاج من أي دولة عبر وسائل النقل الوطنية الجوية والبرية والبحرية في تلك الدولة، بالإضافة إلى وسائل النقل الأجنبية الأخرى، على أن يكون ذلك في إطار البعثة الوطنية للحج.

ولفت إلى أن سوابق قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية ودول أخرى لم تشهد فرض نقل حجاج تلك الدول على الخطوط الجوية السعودية.

المصدر : الجزيرة