جيش لبنان وحزب الله ينتزعان مواقع جديدة بمعارك الحدود

epa06149102 A picture taken during a tour guided by the Lebanese army, shows Lebanese soldiers during an army operation in jroud Ras Baalbek near the Lebanese Syrian border, 17 August 2017 . According to media The Lebanese Army is intermittently shelling the terrorists' positions in Ras Baalbak mountains near the Lebanese Syrian border. EPA/STR
جنود لبنانيون مع آلياتهم في موقع بجرود رأس بعلبك شرقي لبنان خلال العملية العسكرية الجارية ضد تنظيم الدولة (الأوروبية)

سيطر الجيش اللبناني على مواقع جديدة لتنظيم الدولة الإسلامية شرقي لبنان في اليوم الثاني من عملية عسكرية تتزامن مع عملية مشتركة لحزب الله وقوات النظام السوري في القلمون الغربي داخل سوريا.

وقال مدير مكتب الجزيرة بلبنان مازن إبراهيم إن وحدات الجيش اللبناني استعادت اليوم الأحد مرتفعات "ضليل أم الجماعة" في جرود رأس بعلبك، كما عزلت مجموعات من مسلحي تنظيم الدولة في مثلث عند وادي مرطبيا.

وتابع أن الجيش اللبناني سيطر على تلال أخرى ضمن عملية "فجر الجرود"، مشيرا إلى أنه يسعى لوصل جرود رأس بعلبك بجرود عرسال، مشيرا إلى أن قائد الجيش العميد جوزيف عون تفقد اليوم المناطق التي تمت استعادتها.

وفي وقت سابق اليوم، أفاد مراسل الجزيرة بأن مدفعية الجيش تقصف منذ الفجر مواقع للتنظيم، وكان الجيش اللبناني قد أعلن في وقت سابق أن وحداته تواصل تقدمها بغطاء ناري من المدفعية وراجمات الصواريخ، فضلا عن المروحيات التي استخدمها للمرة الأولى.

وكان الجيش اللبناني بدأ فجر أمس السبت عملية لاستعادة مناطق جبلية عند الحدود مع سوريا تبلغ مساحتها 141 يكلومترا مربعا، وينتشر فيها نحو ستمئة من مسلحي تنظيم الدولة. وقال إنه استعاد في اليوم الأول ثلاثين كيلومترا مربعا، ودمر 11 موقعا، وقتل عشرين من مسلحي تنظيم الدولة، في حين أصيب عشرة من جنوده، أحدهم في حالة خطيرة.

undefined

عملية القلمون
وفي الجانب الآخر من الحدود، واصلت قوات حزب الله والنظام السوري لليوم الثاني عملية مشتركة تستهدف طرد مسلحي تنظيم الدولة من مناطق جبلية في القلمون الغربي تقدر مساحتها بنحو 160 كيلومترا مربعا.

وقال مدير مكتب الجزيرة بلبنان إن تلك القوات سيطرت منذ بدء عملية "وإن عدتم عدنا" على أربعة من خمسة معابر حدودية (غير رسمية) كان يستخدمها مقاتلو تنظيم الدولة للتنقل عبر الحدود.

وكان الإعلام الحربي التابع لحزب الله قال إن مقاتلي الحزب سيطروا على 87 كيلومترا مربعا من إجمالي المساحة التي كان ينتشر فيها تنظيم الدولة في جرود القلمون الغربي السوري. كما أعلن أن أحد الأمراء الشرعيين بتنظيم الدولة استسلم أمس لمقاتلي الحزب مع أفراد من مجموعته.

وقال الجيش اللبناني أمس إنه لا ينسق مع حزب الله سواء بشكل مباشر أو غير مباشر في ما يتعلق بالعمليات العسكرية الجارية.

المصدر : الجزيرة + وكالات