وصول 180 من الإبل القطرية كانت عالقة بالإمارات

وصل إلى ميناء الرويس شمال الدوحة اليوم، مئة وثمانون من جمال "سباقات الهِجِنْ" القطرية التي كانت عالقة لدى دولة الإمارات بسبب الحصار المفروض على دولة قطر، منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

وصل إلى ميناء الرويس شمال الدوحة اليوم 180 من إبل "سباقات الهِجِنْ" القطرية التي كانت عالقة لدى الإمارات بسبب الحصار المفروض على قطر، منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

وقد تمكن أصحاب الهِجِنْ من نقلها إلى البلاد عبر ميناء صحار العُماني.

وقال مسؤول بالميناء لـ الجزيرة إن هناك دفعة ثانية من الهِجِنْ القطرية تقدر بنحو مئتين وصلت أيضا إلى عُمان، ويُنتظر نقلها في وقت لاحق إلى البلاد.

وكانت الإبل القطرية تشارك في سباقات الهِجِنْ المقامة بالإمارات، قبل أن تمنعها السلطات لاحقا من المشاركة في السباق وقد تم احتجازها. 

يُذكر أن الحصار المفروض على قطر منذ يونيو/حزيران الماضي امتد ليطال قطعان الإبل والأغنام والماعز المملوكة لقطريين وترعى في أراضي السعودية التي قررت سلطاتها منذ بداية الأزمة طرد آلاف المواشي التي تعود لقطريين.

ويقدر عدد رؤوس الماشية التي عادت لقطر بنحو ثلاثين ألفا معظمها إبل إلى جانب آلاف الغنم والماعز، وهي أعداد تتطلب ترتيبات لوجستية ضخمة تتعلق بالعلف والترحيل والترقيم والرصد وما إلى ذلك، وتهيئة ظروف معيشية تحفظ الحياة.

وقد اتخذت السلطات القطرية تدابير كثيرة لاحتواء الموقف، وخصّصت أراضي مؤقتة للمواشي العائدة من السعودية، وجهزتها بصهاريج المياه الضرورية، كما تحصر الجهات المعنية بقطاع الثروة الحيوانية أعداد الماشية التي عادت والتي يتوقع عودتها بهدف توفير الأعلاف الكافية.

المصدر : الجزيرة