روحاني: نريد حماية الاتفاق النووي من أميركا

REUTERS - Iran's chief nuclear negotiator Hassan Rohani speaks with journalists in Tehran November 30, 2004. Iran reiterated on
الرئيس الإيراني اعتبر -في كلمة ألقاها بمجلس الشورى- أن حماية الاتفاق النووي أولوية بالنسبة لحكومته (رويترز)

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني -في كلمة ألقاها في مجلس الشورى الأحد- أن إيران جعلت حماية الاتفاق النووي المعقود في 2015 من "العدو" الأميركي، أولوية بالنسبة لها.

وأضاف روحاني الذي دافع عن إنجازات وزير الخارجية جواد ظريف، أن "الواجب الأساسي لوزارة الشؤون الخارجية هو الدفاع عن الاتفاق النووي ومنع الولايات المتحدة من النجاح" في سياستها.

وقال إن "الذي يدافع عن الاتفاق النووي، يقاوم الأعداء والولايات المتحدة وإسرائيل وبعض البلدان الصغيرة في المنطقة التي تعرقل" تطبيقه.

وأعلن روحاني الأسبوع الماضي أن إيران يمكن أن تتخلى عن الاتفاق النووي إذا ما واصلت الولايات المتحدة سياسة "العقوبات والضغوط".

وينص الاتفاق النووي -الذي عقد في يوليو/تموز 2015 بين طهران والقوى العظمى- على أن تقصر إيران برنامجها النووي على الاستخدام المدني، في مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية.

لكن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب -الرافضة لهذا الاتفاق الذي أبرم في عهد باراك أوباما– فرضت مجموعة من العقوبات القانونية والمالية على إيران، تقول إنها لا علاقة لها بالأنشطة النووية بل هي بسبب برنامج الصواريخ الإيراني.

وأكدت إيران أن هذه العقوبات الجديدة، وكذلك القانون الذي أقره الكونغرس الأميركي، تنتهك الاتفاق النووي.

وكان روحاني حذر من أنه إذا أرادت الولايات المتحدة "العودة إلى هذه الأساليب، فسوف نعود بالتأكيد وخلال فترة قصيرة لا تعد بالأسابيع والأشهر، بل في غضون ساعات وأيام، إلى الوضع (السابق) ولكننا سنكون أقوى بكثير".

ويصوت مجلس الشورى الإيراني الأحد على الثقة بالوزراء الذين سماهم الرئيس روحاني، بعد مناقشات استمرت أياما.

المصدر : الفرنسية