قطر ترحب بالخطوة السعودية بشأن الحج وتتمسك بثوابتها

Sweden's Foreign Minister Margot Wallstrom (L) and Qatar's Foreign Minister Mohammed bin Abdulrahman Al-Thani attend a news conference in Stockholm, Sweden August 17, 2017. REUTERS/Anna Ringstrom
وزير الخارجية القطري ونظيرته السويدية تحدثا في المؤتمر الصحفي المشترك عن الأزمة الخليجية وقضايا أخرى (رويترز)

رحبت قطر بالخطوة السعودية بشأن الحج، وأكدت في الوقت نفسه على ضرورة عدم تسييسه، كما أكدت مجددا على ثوابت حل الأزمة الخليجية، وفي مقدمتها احترام السيادة الوطنية.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحفي مع نظيرته السويدية مارغوت والستروم في أستوكهولم اليوم الخميس إن بلاده ترحب بالخطوة السعودية رغم أن منع القطريين من الحج تم لدوافع سياسية، ورغم أن السماح لهم بالدخول كان أيضا لدوافع سياسية.

وأضاف أن قطر ترحب بالخطوة السعودية بصرف النظر عن "طريقة الإخراج التي لها مآرب أخرى". وتابع الوزير القطري "ما يهمنا هو جوهر المسألة، وأن يكون هناك سبيل لمواطنينا للوصول إلى الحج، وما زلنا نطالب بألا يُزَج الحج في المسائل السياسية، وألا يتم تسييسه".

وتابع أن جوهر المسألة لبلاده هو السماح للقطريين بأداء مناسك الحج وتوفير الظروف الملائمة لهم، مشيرا في الأثناء إلى أن السلطات السعودية لم توضح آلية تنفيذ القرار، وأن وزارة الأوقاف القطرية ستتصل بوزارة الحج السعودية من أجل ذلك.

وشدد على أنه إذا لم يكن هناك تعاون في ما يتعلق بالقرار، فإن السلطات السعودية تتحمل مسؤولية ضمان سلامة الحجاج القطريين.

undefined

ثوابت الحل
ورحّب وزير الخارجية القطري بأي خطوة إيجابية لإنهاء الأزمة الخليجية والإجراءات غير القانونية ضد قطر، وعبّر عن أمله بعدم إدخال الموضوع الإنساني في الخلاف السياسي.

وأكد أن بلاده مع مناقشة أي هواجس مشروعة لدى دول الحصار في الأزمة الخليجية في إطار احترام سيادتها وقرارها المستقل، مشيرا إلى أنها قد تعاملت بإيجابية مع جهود أمير الكويت، ومع ما تقوم به الحكومة الأميركية في هذا الصدد.

كما قال إن بلاده أبدت منذ بداية الأزمة استعدادها للحوار وفق مبدأ احترام السيادة، وعدم التدخل في شؤون الآخرين.

من جهتها قالت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم إن بلادها تحث أطراف الأزمة الخليجية على حلها دبلوماسيا في أسرع وقت. وأضافت الوزيرة السويدية أن ستوكهولم تدعم الوساطة الكويتية.

المصدر : الجزيرة + وكالات