السعودية تنفي طلب أي وساطة مع إيران

نقلت وكالة أنباء فارس عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله إن مصافحته ولقاءه نظيره السعودي عادل الجبير في إسطنبول مسألة طبيعية في إطار الإجتماعات الدولية. وأشار ظريف إلى أنه رغم اختلاف طهران مع سياسات السعودية في كثير من القضايا إلا أن السياسات الإيرانية تقوم على وجود علاقات مناسبة مع الجيران على أساس الاحترام المتبادل.
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (يسار) ونظيره الإيراني جواد ظريف خلال لقاء في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول (وكالات)

نفت السعودية  طلبها أي شكل من الوساطة مع إيران، وقالت إنها ترى أن نظام طهران الحالي "لا يمكن التفاوض معه"، وأن على دول العالم العمل على "ردعه عن تصرفاته العدوانية"، وفق ما ورد في وكالة الأنباء السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول لم تحدد هويته قوله "إن ما تم تداوله من أخبار بهذا الشأن عارٍ من الصحة جملة وتفصيلا".

وأكد المصدر "تمسك السعودية بموقفها الثابت الرافض لأي تقارب بأي شكل كان مع النظام الإيراني، الذي يقوم بنشر الإرهاب والتطرف في المنطقة والعالم ويتدخل بشؤون الدول الأخرى"، بحسب تعبيره.

وذكر المصدر أن "المملكة ترى أن النظام الإيراني الحالي لا يمكن التفاوض معه، بعد أن أثبتت التجربة الطويلة أنه نظام لا يحترم القواعد والأعراف الدبلوماسية ويستمرئ الكذب وتحريف الحقائق".

وكان وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي قد أكد قبل أيام أن  السعودية طلبت من العراق التدخل للتوسط بين الرياض وطهران، مؤكدا أن إيران تلقت هذا الطلب بشكل إيجابي، وأن السعودية وعدت بالتجاوب مع الشروط الإيرانية.

وأوضح الأعرجي -في تصريحات إعلامية من طهران الأحد الماضي – أن السعودية طلبت من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التدخل لتخفيف التوتر مع طهران، مضيفا أنه أثناء زيارته للمملكة طلب السعوديون منه ذلك أيضا.

وكان الأعرجي قد زار الرياض بدعوة رسمية منها الشهر الماضي على رأس وفد رفيع المستوى، حيث التقى نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف.

من جهته، رحب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي -في تصريح للجزيرة- بالخطوة، شريطة أن تكون هذه الوساطة قادرة على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن بلاده لم تتلق (بعد الحديث عن وساطة عراقية) أي إشارات واضحة تفيد برغبة السعودية في تحسين علاقتها مع إيران.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نشرت في وقت سابق صورة تظهر لقاء بين وزيري الخارجية السعودي عادل الجبير والإيراني محمد جواد ظريف، على هامش اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، وصرّح ظريف لاحقا بأن هذا اللقاء مسألة طبيعية في إطار الاجتماعات الدولية.

المصدر : الجزيرة