زيباري: استفتاء الاستقلال لأكراد العراق بموعده المقرر

زيباري: أكثر من 40 ألف مدني قتلوا بمعارك الموصل
زيباري أكد أنه لا تغيير في موعد الاستفتاء المقرر في 25 سبتمبر/أيلول المقبل (الجزيرة-أرشيف)

قال مسؤول كردي بارز لوكالة رويترز اليوم السبت إن أكراد العراق سيجرون استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر/ أيلول كما هو مقرر رغم طلب أميركي بتأجيله.

وكان هوشيار زيباري مستشار رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، علق على الطلب الذي نقله وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في اتصال هاتفي جرى الخميس، حيث أكد أن "الموعد كما هو 25 سبتمبر/أيلول لم يتغير".

وسبق لوزارة الخارجية الأميركية أن قالت في يونيو/حزيران الماضي إنها تخشى أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن "أولويات أخرى أكثر إلحاحا" مثل إلحاق الهزيمة بمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.
     
وفي وقت سابق من اليوم السبت تحدث بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان عن الاتصال الهاتفي الذي أجراه تيلرسون مع البارزاني، مؤكدا أن الأخير "أوضح أن الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق".

وأضاف البيان أن البارزاني سأل تيلرسون "ما الضمانات التي من الممكن أن تقدم لشعب كردستان بمقابل تأجيله للاستفتاء؟ وما البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟" قبل أن يؤكد "لذلك سيمضي شعب كردستان في طريقه وسيقرر مصيره".

مخاوف ورفض
وتقول رويترز إن الولايات المتحدة ودول غربية أخرى تتخوف من أن يحول التصويت المنطقة لساحة اضطرابات أخرى. كما أن تركيا وإيران وسوريا، وجميعها تقطنها أعداد كبيرة من الأكراد، ترفض استقلال كردستان عن العراق.

وأعلن البارزاني في 7 يونيو/حزيران الماضي أنه سيجري استفتاء في إقليم كردستان في 25 سبتمبر/أيلول المقبل على إقامة دولة كردية مستقلة.
    
وتشير وكالة الصحافة الفرنسية إلى أنه "رغم أن التصويت غير ملزم، فإنه يشكل قاعدة لإقامة دولة مستقلة يختمر مشروعها منذ أن نال أكراد العراق حكما ذاتيا من حكومة بغداد بعيد حرب الخليج في العام 1991″.

المصدر : رويترز