سجن مؤسس موقع مغربي بتهمة الإشادة بالإرهاب

عبد الكبير الحر مؤسس موقع "رصد المغربية" المغربي
عبد الكبير الحر اعتقل في مراكش الأحد الماضي بتهمة الإشادة بالإرهاب (مواقع التواصل الاجتماعي)

كشف مصدر قانوني مغربي اليوم أن محكمة الاستئناف بالعاصمة الرباط قضت بسجن مؤسس موقع "رصد المغربية" الإخباري على ذمة تحقيقات معه لاتهامه بـ "الإشادة بأعمال إرهابية"، و"التحريض على العصيان".

وقال المحامي محمد أغناج لوكالة الأناضول إن السلطات الأمنية اعتقلت مؤسس موقع رصد المغربية عبد الكبير الحر بمدينة مراكش وسط البلاد الأحد الماضي، وجاء الاعتقال بتعليمات من الوكيل العام بالرباط قبل أن يحال للنيابة العامة بمحكمة الاستئناف أمس الجمعة.

وأضاف محامي الحر أنه جرت أمس الجمعة جلسة الاستنطاق الأولي للموقوف قبل أن يودع السجن المحلي بمدينة سلا (قرب الرباط)، مشيرا إلى أن متابعة الحر مرتبطة بنشاطه الإعلامي باسم موقع رصد المغربية، وبنشاطه على فيسبوك، باعتباره أحد مديري صفحة الموقع، كما أن المتابعة مرتبطة أيضا بمواقف عبد الكبير الحر بشأن حراك الريف.

معتقل آخر
وذكر المحامي أن السلطات رأت في مواقف الحر تحريضا على أفعال إجرامية وإرهابية، وقال إن السلطات ستستمع تفصيليا للموقوف بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وأشار المتحدث نفسه إلى أن السلطات أوقفت أيضا أحد مسيري صفحة "رصد المغربية" على فيسبوك بالتهم نفسها الموجهة لمؤسس الموقع.

وتعقيبا على سجن عبد الكبير الحر، نشرت صفحة الموقع بفيسبوك قبل ساعات قائلة "عدد المعتقلين الآن بسبب الكلمة الحرة وحرية الرأي اثنان.. مملكة الصمت.. لتعيش في الوطن لا بد أن تكون أخرس لا تتحدث عن واقع، وأعمى لا ترى الحقائق".

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد عدد من مدن وقرى منطقة الريف احتجاجات تطالب السلطات بتنمية المنطقة وإنهاء تهميشها ومحاربة الفساد والكشف عن نتائج التحقيق في مقتل بائع السمك محسن فكري، وقد اعتقل على خلفية احتجاجات الريف عشرات الأشخاص حكم على بعضهم ابتدائيا وعفا الملك محمد السادس عن بعضهم نهاية الشهر الماضي.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي + وكالة الأناضول