الحريري والمشنوق بالكويت السبت لبحث أزمة حزب الله

Former Lebanese premier and Future Movement leader MP Saad Hariri speaks during a press conference at his home in central Beirut, Lebanon, 22 February 2016. Reports state Saad Hariri urged the Saudi King Salman to not give up on Lebanon; three days after the Kingdom said it was halting a 4-billion-dollar military aid program for Lebanon. Saudi Arabia on 19 February decided to stop the aid saying it was concerned about money ending up in the hands of the Shiite militant movement Hezbollah.
رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري سيزور الكويت على خلفية مذكرة الاحتجاج الكويتية بشأن تدخلات حزب الله (الأوروبية)

يعتزم كل من رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ووزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق زيارة الكويت بعد غد السبت لبحث العلاقات بين البلدين على خلفية مذكرة الاحتجاج الكويتية للحكومة اللبنانية بشأن تدخلات حزب الله.

وكانت الكويت قد سلمت عبر سفيرها في بيروت عبد العال القناعي مذكرة احتجاجية إلى وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل طالبت فيها بإجراءات رادعة لسلوك حزب الله اللبناني وتهديده لأمن الكويت.

وجاءت المذكرة على خلفية ما ورد في حيثيات الحكم في القضية التي تعرف بـ"خلية العبدلي"، وأكدت مشاركة ومساهمة حزب الله اللبناني في التخابر وتنسيق الاجتماعات ودفع الأموال وتوفير الأسلحة والتدريب على استخدامها داخل الأراضي اللبنانية بقصد هدم النظم الأساسية في دولة الكويت.

وشدد مجلس الوزراء اللبناني لاحقا على معالجة مضمون المذكرة، مؤكدا متانة وعمق العلاقات بين البلدين.

وألغت محكمة التمييز الكويتية الشهر الماضي أحكام البراءة الصادرة بحق 13 متهما وقضت بسجنهم عشر سنوات، في حين ألغت حكم الإعدام بحق المتهم الرئيسي فيما تعرف بقضية خلية حزب الله المتهمة بحيازة أسلحة والتخابر مع إيران.

وكانت السلطات الكويتية قد أعلنت أنها تمكنت من الكشف عن هذه الخلية في أغسطس/آب 2015 بعد ضبط أسلحة ومتفجرات في مزرعة بمنطقة العبدلي الحدودية، ووجهت النيابة إلى أعضاء الخلية تهم الانتماء لحزب الله اللبناني والتخابر مع إيران وحيازة أسلحة بقصد ارتكاب أعمال إرهابية في الكويت.

المصدر : الجزيرة