السعودية تقرر خصخصة المؤسسات الصحية

BEIJING, CHINA - MARCH 14: Saudi Crown Prince Salman bin Abdulaziz meets Chinese Vice Premier Li Keqiang at the Ziguangge Pavilion in the Zhongnanhai leaders' compound in Beijing on March 14, 2014 in Beijing, China. Saudi Crown Prince Salman bin Abdulaziz is on a four-day state visit to China from March 13 to 16. (Photo by Lintao Zhang/Getty Images)
الملك سلمان وافق على إنجاز برنامج شامل للتأمين على المواطنين (غيتي)

وافق ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز على قرار خصخصة المؤسسات الصحية في المملكة، والعمل على برنامج شامل للتأمين على المواطنين.

وذكرت "الوطن" السعودية أن الموافقة تضمنت إنشاء لجنة للإشراف على التحول إلى نظام الخصخصة، يُشرف عليه وزير الصحة. ووفق الصحيفة فإن الموافقة الملكية تضمنت تأسيس شركة حكومية قابضة، إضافة إلى خمس شركات مملوكة لوزارة الصحة، خلال المرحلة الانتقالية.

كما تمت الموافقة على تأسيس برنامج للضمان الصحي وشراء الخدمات الصحية يتبع للوزارة.

وتضمنت الموافقة أن تقوم اللجنة الإشرافية لتخصيص القطاع الصحي بالمراجعة ورفع مشروع الوثائق النظامية اللازمة لدراستها من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وعرضها على المجلس بصورتها النهائية تمهيدا لإكمال ما يلزم في هذا الشأن.

وتستهدف وزارة الصحة -من خلال برنامج التحول الوطني 2020- التوسع في خصخصة الخدمات الحكومية، من خلال رفع مساهمة القطاع الخاص في الإنفاق على الرعاية الصحية من 25% إلى 35%، وتعمل على تحويل المستشفيات إلى شركات حكومية.

المصدر : الجزيرة + وكالات