السبسي: التنازل عن يهودية الدولة ضروري لحل الدولتين

السبسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني، محمود عباس، بقصر الرئاسة التونسية بقرطاج
السبسي وعباس أكدا أنه لا سلام إلا عبر حل الدولتين مع قبول إسرائيل حدود 1967 أساسا لأي مفاوضات (الأناضول)

دعا الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي إسرائيل إلى التنازل عن "يهودية الدولة" لصالح حلّ الدولتين، وإقامة دولة فلسطين، وإنهاء الاستيطان لوضع حدّ للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال السبسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني محمود عباس بقصر الرئاسة التونسية بقرطاج مساء الخميس، إن على إسرائيل الاقتناع بأن حل الخلاف الفلسطيني الإسرائيلي لن يتم "إلا عبر حل الدولتين"، وأن دولتهم "لا ينبغي أن تكون يهودية لأنها بهذا الشكل ستصبح رجعية واستئصالية".

وأضاف أن فلسطين تسير في خطى ثابتة "ولو أنها بدت وئيدة للبعض"، وأن الاحتلال الإسرائيلي يواصل سياسة قلب الحقائق وسياسة الأمر الواقع، "لكن ما ضاع حق وراءه طالب، وهذا ما ينبغي لليهود معرفته".

من جانبه قال عباس الذي وصل الخميس إلى العاصمة التونسية في زيارة رسمية، إنه تناول مع نظيره التونسي في لقاء جمعهما قبل عقد المؤتمر الصحفي آخر التطورات والمباحثات التي أجراها مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وأضاف أنهم متمسّكون بإبرام "صفقة تاريخية" -وفق تعبيره- على أساس حل الدولتين لإقامة دولة فلسطين إلى حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحل جميع قضايا الوضع النهائي وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

ومن المنتظر أن يجري عباس خلال الزيارة، التي تستغرق ثلاثة أيام، مباحثات مع رئيس البرلمان التونسي محمد الناصر ورئيس الحكومة يوسف الشاهد.

يذكر أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت نهاية أبريل/نيسان 2014 دون تحقيق نتائج تذكر بعد تسعة شهور من المباحثات برعاية أميركية وأوروبية، وذلك بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 أساسا للمفاوضات، والإفراج عن أسرى فلسطينيين قدماء في سجونها.

المصدر : وكالات