وصول أول دفعة من الحجاج الإيرانيين إلى السعودية
آخر تحديث: 2017/7/31 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/7/31 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/8 هـ

وصول أول دفعة من الحجاج الإيرانيين إلى السعودية

الحجاج الإيرانيون تخلفوا عن موسم الحج الماضي بسبب تدهور العلاقات بين بلادهم والسعودية (الجزيرة-أرشيف)
الحجاج الإيرانيون تخلفوا عن موسم الحج الماضي بسبب تدهور العلاقات بين بلادهم والسعودية (الجزيرة-أرشيف)

وصلت أول دفعة من الحجاج الإيرانيين إلی المدینة المنورة قادمة من إيران مباشرة، وحظيت باستقبال رسمي وفق وسائل إعلام إيرانية، ويأتي ذلك بعد التوصل إلى اتفاق بين طهران والرياض بشأن موسم الحج.

وذكرت وكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية ووسائل إعلام إيرانية أخرى أن أول دفعة من الحجاج الإيرانيين وتتكون من 270 فردا وصلت مساء أمس الأحد إلى المدينة المنورة، وأن محمد بن صالح البيجاوي نائب وزير الحج السعودي وعددا من المسؤولين السعوديين كانوا في استقبال البعثة.

وكانت بعثة الحج الإيرانية قد قالت في وقت سابق إن القافلة الأولى من الحجاج توجهت من مدينة هرمزكان جنوبي البلاد إلى المدينة المنورة على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيرانية بعد توصل طهران والرياض إلى اتفاق بشأن موسم الحج.

وأعلن مسؤولون في وزارة الطرق والمواصلات الإيرانية أن الرياض سمحت لخطوط الطيران الإيرانية بتسيير رحلات الحج الإيرانية بنسبة 75%.

وقال رئيس البعثة علي قاضي عسكر إنه من المنتظر أن يشارك 86 ألفا وخمسمئة من الحجاج الإيرانيين في مناسك الحج هذا العام، مشيرا إلى أن موضوع الحج منفصل عن قطع العلاقات السياسية بين بلاده والمملكة العربية السعودية.

وكانت الرياض وطهران قد توصلتا في 16 مارس/آذار الماضي إلى اتفاق بشأن موسم الحج بعد مفاوضات استمرت لأيام بمدينة جدة.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية إنها استكملت مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية كافة الترتيبات اللازمة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم حج هذا العام وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية.

وتخلف الحجاج الإيرانيون القادمون من إيران عن موسم حج العام الماضي، وذلك بعد فشل المفاوضات بين مسؤولي الحج في البلدين لتنظيم سفر الحجاج الإيرانيين إلى المملكة، وأعلنت هيئة الحج الإيرانية حينها أن السعودية وضعت شروطا لا يمكن للهيئة أن تقبلها.

من جانبها، أكدت وزارة الحج السعودية أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، وقالت إن المملكة ترفض تسييس هذه الشعيرة أو المتاجرة بالدين.

المصدر : الجزيرة

التعليقات