محققون: التحالف العربي قتل 42 صوماليا بقصف قاربهم

مراقبون من الأمم المتحدة يقولون التحالف الذي تقوده السعودية نفذ هجوما داميا في 16 مارس على قارب مهاجرين صوماليين قبالة اليمن

أفاد تقرير سري أن محققي الأمم المتحدة اتهموا التحالف العربي بتنفيذ هجوم دام على قارب مهاجرين صوماليين قبالة اليمن في شهر مارس/آذار الماضي.

وقال المحققون في التقرير الذي اطلعت عليه رويترز اليوم الأربعاء إن الهجوم أودى بحياة 42 شخصا وأصاب 34 آخرين كانوا ضمن ما يربو على 140 شخصا على متنه.

وكتب المحققون الذين يراقبون العقوبات في اليمن في التقرير المؤلف من 185 صفحة لمجلس الأمن يوم الاثنين: "هذا القارب المدني تعرض بكل تأكيد لهجوم باستخدام سلاح عيار 7.62 ملليمترات من طائرة مروحية مسلحة".

وجاء في التقرير "قوات التحالف بقيادة السعودية هي الطرف الوحيد في الصراع الذي لديه القدرة على تشغيل طائرات مروحية مسلحة في المنطقة"، وأشار إلى أن المروحية كانت تعمل من سفينة على الأرجح، وأكد أن الهجوم مناف للقانون الدولي الإنساني ويشكل تهديدا للسلم والأمن والاستقرار في اليمن.

ورصد التقرير هجومين آخرين للتحالف العربي استهدفا قاربي صيد وأوقعا 11 قتيلا وثمانية جرحى.

وأشار إلى أن المحققين لم يتلقوا معلومات طلبوها من دول بالتحالف العربي، وقال إن بعض الدول بالتحالف تسعى للتهرب من مسؤولياتها عن خروق قامت بها قواتها، وأوضحت أن محاولات نقل المسؤولية عن التجاوزات من الدول إلى التحالف قد يقود إلى خروق أخرى من دون تلقي العقاب.

ونفى التحالف العربي الذي يواجه الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في وقت سابق، ضرب قارب المهاجرين قرب ميناء الحديدة على البحر الأحمر.

المصدر : رويترز