وقفة لذوي معتقلين بسجون إماراتية بالمكلا اليمنية

لجنة حقوقية يمنية تنفي مشاركتها ببيان نفي "السجون السرية"
أهالي سجناء في اليمن أثناء وقفة احتجاجية تطالب بإطلاق سراحهم (الجزيرة)

نظم ذوو المعتقلين في سجون سرية تُشرف عليها الإمارات العربية المتحدة في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت اليمنية، وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراحهم، وذلك وسط تقارير عن تعدد السجون التي تديرها الإمارات في اليمن.

ورفع المشاركون شعارات تندد بما وصفوه بـ"أسلوب المليشيا" في اختطاف المواطنين وإخفائهم قسريا ومنع الزيارة عنهم.

وقال مصدر من  أهالي المحتجين إن مندوبين من الوقفة الاحتجاجية قابلوا مسؤولين لكن الرد كان سلبيا، مضيفا أن المسؤولين رفضوا السماح بزيارة المعتقلين أو الإفراج عنهم إلا بعد تفعيل الأجهزة القضائية التي قالوا إنها ستنظر في حالهم.

ويقبع مئات المعتقلين في سجون تشرف عليها الإمارات في مدينة المكلا، وأبرز هذه السجون: مطار الريان. وما زالت الأجهزة القضائية متوقفة عن العمل بشكل كامل منذ أكثر من عامين في مدينة المكلا.

وتحدثت تقارير لمنظمات دولية عن "سجون سرية" تشرف عليها قوات مدعومة من الإمارات، ثانية أكبر دولة في التحالف العربي المساند للشرعية.

وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش الشهر الماضي أن الإمارات تقدم الدعم لقوات يمنية احتجزت تعسفا وأخفت قسرا عشرات الأشخاص خلال عمليات أمنية. 

كما كشف تحقيق أجرته وكالة أسوشيتد برس عن وجود شبكة سجون سرية في اليمن تديرها الإمارات، ويخضع فيها المعتقلون لصنوف مختلفة من التعذيب الوحشي.

ووثقت الوكالة حوادث إخفاء مئات الأشخاص في هذه السجون السرية بعد اعتقالهم تعسفيا في إطار ملاحقة أفراد تنظيم القاعدة، فيما تنفي وزارة الخارجية الإماراتية صحة التقارير والاتهامات الموجهة إليها.

المصدر : الجزيرة