أردوغان: جولة الخليج كانت مثمرة وسنواصل مساعينا

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، أن زيارته لعدد من الدول الخليجية بمثابة خطوة مهمة في إعادة بناء الثقة بين أطراف الأزمة.
أردوغان قال إن زيارته لعدد من الدول الخليجية خطوة مهمة لإعادة بناء الثقة بين أطراف الأزمة (الأناضول)

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء جولته الخليجية التي دامت يومين وشملت السعودية والكويت وقطر بأنها كانت "ناجحة ومثمرة"، مؤكدا أن بلاده ستواصل جهودها من أجل تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

وقال أردوغان أمام أعضاء البرلمان من حزب العدالة والتنمية الحاكم إن "الزيارات التى جرت فى جولة الخليج كانت مثمرة وناجحة".

وأكد الرئيس التركي أن "الاتصالات التى قمنا بها أثناء هذه الزيارة كانت مفيدة، وسنواصل جهودنا من أجل الاستقرار وسلام المنطقة بتصميم متزايد".

وكان أردوغان قد غادر الدوحة مساء أمس الاثنين في ختام جولته الخليجية التي شملت السعودية والكويت، بعد أن أجرى الاثنين مباحثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تناولت جملة من القضايا، وعلى رأسها الأزمة الخليجية.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الجانبين بحثا تطورات الأحداث الإقليمية الدولية، ولا سيما الأزمة الخليجية والجهود المبذولة لاحتوائها وحلها بالحوار والطرق الدبلوماسية، مشيرة إلى أن الزعيمين ثمنا وساطة دولة الكويت لحل الأزمة.

وقالت الوكالة إن المباحثات تناولت الجهود المشتركة للبلدين في مكافحة الإرهاب والتطرف للعمل على الحد من هذه الآفة التي تهدد أمن المنطقة، وذلك من خلال الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لمحاربتها بكافة صورها وأشكالها ومصادر تمويلها.

كما جرى استعراض العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وآفاق تعزيزها في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح البلدين ويعود بالنفع على الشعبين الشقيقين.

‪أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اثناء استقباله الرئيس أردوغان بالدوحة‬  (الأوروبية)
‪أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اثناء استقباله الرئيس أردوغان بالدوحة‬  (الأوروبية)

موقف إيجابي
وفي مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين  بمطار "أسن بوغا" بعد وصوله العاصمة التركية أنقرة قادما من الدوحة، قال أردوغان "وجدنا فرصة لبحث الأزمة الخليجية، وتقييم المسائل الإقليمية الأخرى، وأجرينا مشاورات بشأن ما يمكننا فعله لحل الأزمة".

وأضاف أن "زيارتنا إلى عدد من الدول الخليجية تعد خطوة هامة في إعادة بناء الثقة بين الأطراف"، مشيرا إلى أن "الموقف الإيجابي الذي اتخذته قطر في الآونة الأخيرة جدير بالتقدير".

وتأتي جولة أردوغان في إطار مساعيه لحل الأزمة الخليجية التي بدأت في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، بإعلان الدول الأربع قطع علاقاتها مع قطر وفرض حصار عليها لاتهامها "بدعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات