وفد أممي رفيع يصل عدن

يرقد الطفل عبد الجبار قائد، المصاب بمرض الكوليرا على سرير بمستشفى الصداقة بعدن الجزيرة نت
طفل مصاب بالكوليرا يرقد بمستشفى الصداقة بعدن في حالة تعكس تدهور الأوضاع الصحية والإنسانية في اليمن (الجزيرة)

وصل وفد أممي رفيع المستوى إلى مدينة عدن (جنوبي اليمن) اليوم الاثنين قادما من جيبوتي، في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤولين أمميين إلى هذه الدولة منذ اندلاع المعارك في 26 مارس/آذار 2015.

ويضم الوفد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، والمدير التنفيذي لمنظمة الطفولة (يونيسف) أنتوني ليك، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي.

وتهدف زيارة الوفد الأممي إلى الاطلاع على الأوضاع الإنسانية المتدهورة، وعقد لقاءات مع المسؤولين في عدن والعاصمة صنعاء بشأن تسهيل وضمان وصول المساعدات الإنسانية، ومناقشة الاحتياجات الطارئة، وتوسيع نطاق الاستجابة للدعم لليمن، بحسب مصادر أممية سابقة.

وسيلتقي الوفد في وقت لاحق اليوم رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر وأعضاء الحكومة الشرعية، ومديري مكاتب تلك المنظمات، ثم يعود إلى جيبوتي مجددا، قبل الانتقال إلى العاصمة صنعاء، بسبب عدم توفر رحلات جوية مباشرة من عدن إلى صنعاء.

ووفقا لمصادر خاصة، سيتم خلال الزيارة تدشين مركز عمليات الطوارئ بعدن وصنعاء، الذي ستديره وزارة الصحة اليمنية بدعم من منظمات الصحة العالمية واليونيسف ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) والبنك الدولي ومفوضية اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي لتنسيق جهود الاستجابة للطوارئ في اليمن.

وفي صنعاء، سيلتقي الوفد الثلاثاء المقبل عبد العزيز بن حبتور رئيس حكومة جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، بالإضافة إلى زيارة مراكز لعلاج الكوليرا في بعض المستشفيات، وفقا للمصادر ذاتها.

وكان رئيس لجنة الصليب الأحمر الدولي بيتر ماورير وصل عدن أمس الأحد وعقد لقاءات مع رئيس الحكومة بن دغر ومسؤولين يمنيين آخرين.

المصدر : الألمانية + الجزيرة + وكالة الأناضول