سفير قطر بروسيا يقترح الدوحة منصة لمفاوضات سوريا

تصريحات خاصة بالجزيرة لوزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بعد لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي. الرجا
وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني (يسار) خلال لقاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف (الجزيرة-أرشيف)

قال السفير القطري لدى موسكو فهد بن محمد العطية اليوم الأحد إن بلاده يمكن أن تقدم الدوحة منصةً للمفاوضات بين أطراف الأزمة السورية تحت قيادة روسيا، مشيرا إلى إمكانية مشاركة دولة قطر بأي مفاوضات أو عملية من شأنها حل هذا النزاع. 

وأعرب السفير -في تصريح لوكالة سبوتنيك- عن تأييد قطر لروسيا في جهودها لتسوية الأزمة، مشيرا إلى أن قطر عُرفت خلال الأعوام 12 الماضية بدورها كوسيط في النزاعات الإقليمية في الشرق الأوسط. 

وأكد أن قطر يمكنها أن تقدم الدوحة منصةً لكل الأطراف السورية للمفاوضات تحت قيادة روسيا، وفق ما نقلته الوكالة. مشيرا إلى إمكانية مشاركة قطر في أي مفاوضات أو عملية من شأنها حل هذا النزاع.

وأكد العطية أن بلاده تؤيد عمليتي أستانا وجنيف، وتواصل دعم الجهود الروسية من أجل حل الأزمة السورية، مشيرا إلى أن روسيا تقف على رأس عملية بناءة للغاية، وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك.

وقال إن الأمر يتطلب بعض الوقت والجهد، ولكنه يتطلب أيضا الإرادة الطيبة من جميع الجهات المشاركة في هذه العملية، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية، وإيران وتركيا.

وكانت الجولة السابعة من مفاوضات السلام السورية بجنيف اختتمت في 15 يونيو/تموز الماضي دون حدوث أي تقارب في المواقف بين وفدي النظام والمعارضة بشأن مكافحة الإرهاب والانتقال السياسي.

وعقد المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا اجتماعات منفصلة في جنيف مع وفد النظام ووفد الهيئة العليا للمعارضة وممثلين عن منصتي موسكو والقاهرة.

المصدر : الجزيرة