سفير روسيا بواشنطن ينهي مهامه بعد جدل التدخل

FILE PHOTO: Sergey Kislyak, Russia's ambassador to the United States, arrives at Dulles International Airport in Chantilly, Virginia, U.S., May 18, 2012. REUTERS/Joshua Roberts/Files
ورد اسم كيسلياك بوصفه شخصية رئيسية في تحقيقات التدخل الروسي بالانتخابات الأميركية (رويترز)

أنهى السفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك مهامه بعد تسع سنوات تقريباً من شَغله هذا المنصب، في وقت تواصل فيه واشنطن تحقيقا ذُكر فيه كيسلياك بوصفه شخصية رئيسية فيما يتعلق بمزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية العام الماضي. 

وقالت السفارة الروسية في واشنطن على حسابها على تويتر إن دينيس في.جونتشار نائب رئيس البعثة سيعمل قائما بالأعمال إلى أن يصل السفير الجديد الذي سيخلف كيسلياك.

ومن المتوقع أن يحل أناتولي أنتونوف نائب وزير الخارجية الروسي محلّه بعد إقرار تعيينه من الكرملين.

وتأتي مغادرة كيسلياك بعد جدل واسع أُثير في الأوساط الأميركية بشأن دوره المفترض فيما يعرف بقضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية، واستقالة مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي مايكل فلين من منصبه بسبب لقاءات عقدها مع كيسلياك في هذا السياق.

وتصاعد الجدل مع إقرار دونالد ترمب الابن بلقائه محاميةً روسية تحدث سيناتور في مجلس الشيوخ عن احتمال دخولها رغم انتهاء تأشيرتها.

وقد أقر دونالد ترمب الابن باللقاء مع المحامية ناتاليا فيسيلنيتسكايا التي قيل له إن بحوزتها معلومات من الحكومة الروسية من شأنها أن تلحق الضرر بالمرشحة الديمقراطية بالانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون.

يشار إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب نفى مرارا وجود أي تواطؤ بين حملته الانتخابية والسلطات الروسية، إلا أن النائب العام الخاص روبرت مولر يجري تحقيقا في احتمال وجود تواطؤ من هذا النوع، كما تقوم لجان عدة في الكونغرس بتحقيقات مشابهة.

المصدر : الجزيرة + رويترز