إسرائيل تنصب كاميرات ذكية بأحد مداخل الأقصى

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد منتصف الليلة الماضية عند باب الأسباط أحد مداخل المسجد الأقصى كاميرات كاشفة للآلات الحادة والأسلحة والمواد المتفجرة كتلك المستخدمة داخل المطارات.
إحدى الكاميرات الذكية التي نصبتها إسرائيل عند باب الأسباط بالمسجد الأقصى (الجزيرة)

أفادت مراسلة الجزيرة في القدس بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي نصبت فجر اليوم الأحد عند باب الأسباط (أحد مداخل المسجد الأقصى) كاميرات ذكية كاشفة للآلات الحادة والأسلحة والمواد المتفجرة كتلك المستخدمة داخل المطارات.

وأكد شهود عيان أن تركيب الكاميرات تم فجر اليوم، حيث تم تثبيتها أعلى هيكل معدني تمت إقامته لهذا الغرض.

وتأتي هذه الخطوة بعد ساعات من إعلان القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي أن الشرطة قررت إزالة بوابات التفتيش الإلكترونية من أمام مداخل المسجد الأقصى، واستبدالها بالتفتيش اليدوي.

وأدى المئات من الفلسطينيين صلاة الفجر اليوم قرب باب الأسباط، في الجدار الشمالي للمسجد، وسط تواجد ملحوظ لقوات الشرطة الإسرائيلية، عقب مواجهات حدثت في ساعات الليل.

وكانت مصادر إعلامية إسرائيلية ذكرت أمس السبت أن سلطات الاحتلال تدرس وضع بدائل للبوابات الإلكترونية.

وساد هدوء مشوب بالترقب عند مداخل الأقصى، بعد مواجهات في منطقة باب الأسباط بين معتصمين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، عندما أقام عشرات منهم صلاة المغرب هناك.

ويصل الآلاف من الفلسطينيين إلى منطقة باب الأسباط لأداء الصلوات، وللتعبير عن رفضهم دخول المسجد الأقصى من خلال البوابات الإلكترونية. 

قوات الاحتلال أثناء اقتحامها قرية كوبر شمال غرب رام الله (الجزيرة)
قوات الاحتلال أثناء اقتحامها قرية كوبر شمال غرب رام الله (الجزيرة)

وذكرت مراسلة الجزيرة أن قوات الاحتلال اقتحمت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد مجددا قرية كوبر قرب رام الله، حيث تجددت المواجهات فيها.

وتعيش القرية -وهي مسقط رأس منفذ عملية حلميش- تحت حصار منذ أمس، إذ أقدمت جرافات الاحتلال على إغلاق مداخلها في إجراء عقابي ضد الأهالي.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد شابين فلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الأمن الإسرائيلية، أحدهما في بلدة العيزرية (شرق القدس) والآخر في قرية أبو ديس المجاورة في الضفة الغربية المحتلة.

اعتقالات
من جهة أخرى، شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة شملت 29 من قيادات ونشطاء حركة حماس في الضفة الغربية المحتلة.

ومن بين المعتقلين عمر عبد الرازق، النائب في المجلس التشريعي ووزير المالية في حكومة حماس لعام 2006، فضلا عن عدد من الأسرى المحررين.

وكانت القدس وكافة المدن الفلسطينية الرئيسية الأخرى شهدت الجمعة مظاهرات نصرة للمسجد الأقصى، تخلّلتها مواجهات مع قوات الأمن الإسرائيلية، أدت إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة المئات، وذلك إثر إغلاق إسرائيل المسجد الأقصى ووضع بوابات إلكترونية على مداخله.

ويصر الفلسطينيون على إزالة هذه البوابات وإعادة الوضع إلى ما كان عليه سابقا، مؤكدين أنها محاولة من إسرائيل لفرض سيادتها على الأقصى. 

المصدر : الجزيرة + وكالات