هيئة تحرير الشام تسيطر على مدينة إدلب

Members from a coalition of rebel groups called
نقطة تفتيش بمدينة إدلب كان يسيطر عليها "جيش الفتح" الذي شكلته سابقا فصائل سورية مسلحة بينها أحرار الشام (رويترز)

سيطرت هيئة تحرير الشام اليوم الأحد على مدينة إدلب (شمال غربي سوريا) بعد انسحاب حركة أحرار الشام من مواقعها، بينما شهدت المدينة انفجارا أوقع قتلى وجرحى.

وقال ناشطون إن مدينة إدلب باتت تحت سيطرة هيئة تحرير الشام، وأضافوا أن مسلحي حركة أحرار الشام انسحبوا جنوبا باتجاه جبل شحشبو، وسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي. وكان الفصيلان توصلا لاتفاق يقضي بانسحاب كل الفصائل من معبر باب الهوى مع تركيا، وتسليمه لإدارة مدنية.

ووفق مصادر محلية، فإن هيئة تحرير الشام سمحت لمقاتلي أحرار الشام بالانسحاب من معبر باب الهوى بأسلحتهم، وتبرر الهيئة العمليات العسكرية الأخيرة بأنها تسعى لإدارة عسكرية وإدارية موحدة في الشمال السوري.

وجاء انسحاب أحرار الشام من المعبر بموجب الاتفاق الذي أعلن عنه الجمعة إثر اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن مقتل عشرات المسلحين والمدنيين، وانتهت بسيطرة مقاتلي الهيئة على العديد من المدن والقرى بمحافظة إدلب.

وحذرت الهيئة في بيان لها عناصرها وغيرهم من المدنيين من دهم منازل أعضاء حركة أحرار الشام في البلدات التي انتزعوها من الحركة، وقالت إن كل من ينتهك أوامرها يعرض نفسه للعقاب. يذكر أنه كان لأحرار الشام دور كبير في انتزاع محافظة إدلب من النظام السوري عام 2015.

وبالتزامن مع سيطرة مسلحي هيئة تحرير الشام على المقرات المدنية والحواجز العسكرية في مدينة إدلب وقع انفجار كبير، وقالت مصادر للجزيرة إنه أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص، في حين تحدثت مصادر محلية عن 11 قتيلا -على الأقل- وإصابة عشرات، بينهم مدنيون.

وذكر ناشطون أن الانفجار نجم على ما يبدو عن عربة مفخخة استهدفت عربات عسكرية لهيئة تحرير الشام في دوار الزراعة بالمدينة.

وتشهد إدلب وريفها منذ أشهر تفجيرات ناجمة عن سيارات مفخخة وعبوات ناسفة، وتتهم فصائل تنشط بالمحافظة خلايا تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بالمسؤولية عن التفجيرات.

المصدر : الجزيرة